علامات التسنين
امومة
اكتشفي علامات التسنين عند اطفالك
علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
امومة
تشقق الحلمتين خلال الرضاعة طبيعي... وهكذا تعالجينه

ابعدي طفلك عن السكر المصنع واليك البدائل

الثلاثاء، 19 أبريل 2016
حلويات الاطفال

ان غذاء الطفل ونوعيته أمرور ضرورية لصحته ونموه بشكل سليم وتطور قدرارته الجسدية والعقلية، لذا تعطي كل أم أهمية كبيرة في تحضير البرنامج الغذائي لطفلها وتركز على احتوائه على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها لنمو سليم. غير أن بعض الأطفال يرفضون تناول بعض الأطعمة ويفضلون الطعام حلو المذاق على باقي الأطعمة ويميلون الى تناول الحلويات لا سيما الشوكولا، ولكن للسكر العديد من السيئات والأضرار على صحة الطفل.

 

انتبهي الى هذه الاخطاء الشائعة في تغذية طفلك

 


فالسكر في الحلويات المصنعة هو سكر مضاف يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ومعدوم الفوائد الغذائية ولا يحمل اي فوائد صحية للطفل. لذا فإنّ تناول الحلويات يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم والى فرط نشاط عند الطفل بعد تناوله مباشرة؛ غير أنه يهبط فجأة ويجعل الطفل يشعر بالتعب والإرهاق، ويصاب بنوبات من التوتر والبكاء الغير مبرر ويؤثر هذا الأمر على ادائه الدراسي.

 

كما أن تناول الحلوى المصنعة بكثرة من قبل الطفل يؤدي حتما الى زيادة غير طبيعية في الوزن والى اصابته بالسمنة، كما يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في ضغط الدم وسكري الأطفال والسرطان، اذ أثبتت معظم الدراسات ان السكر المصنع هو من أبرز العوامل المؤدية الى الإصابة بالسرطان. ويعتبر ايضا تناول الحلويات المصنعة من كاتو وشوكولا وساكاكر عامل رئيسي لتسوس الأسنان ومشاكل اللثة عند الطفل.

 

البدائل الافضل

 

ورغم أن الطفل يحب الطعم الحلو الموجود في الحلويات كما أن السكر يعطيه الشعور بالسعادة، يجب تخفيض حصة الحلويات المعطاة للطفل يوميا والتأكد من عدم حصوله على أكثر من حصة صغيرة ويفضل اعطائه اياها بعد الظهر لتزويده بالطاقة وليس في الصباح لكي لا تترك انعكاساً سلبياً. ويفضل دائما اختيار افضل انواع الشوكولا الذي يحتوي على أكثر من 80% من الكاكو والغني بالبسكويت والإبتعاد على السكاكر والعلكة لأنه السكر الموجود بداخلها صعب ازالته عن الأسنان.

 

من جهة أخرى يجب أن يعتاد الطفل على استبدال الحلويات لمصنعة بالأمور الطبيعية كسلطة الفواكه الطبيعية الخالية من السكر المضاف والعصائر المعلبة والغنية بالألياف والفيتامينات. كما يمكن اعطاء الطفل اللبن مع قطع طازجة من الفواكه والعسل الطبيعي، ويفضل تحضير الحلويات في المنزل للطفل كالمهلبية والكاسترد بحليب الطفل وبتقليل كميات السكر المضافة، ويمكن ايضا اعطاء الطفل المغلي الذي يحتوي على الكثير من الغذى والفوائد أو تحضير القمح المسلوق الذي يحتوي على مذاق لذيذ وغني بالفوائد الصحية.