آثار الحمل
امومة
تعرفي على ابرز التغيرات التي تحصل خلال الحمل
حلويات الاطفال
امومة
ابعدي طفلك عن السكر المصنع واليك البدائل

اكتشفي علامات التسنين عند اطفالك

الإثنين، 18 أبريل 2016
علامات التسنين

يترقب الأهل بفارغ الصبر كل تطور يقوم به الطفل ويراقبون كل ما يقوم به وينتظرون بفرح ظهور اولى اسنان طفلهم لكي يكتمل فمه وتظهر ابتسامته أكثر ويبدء بقطع الطعام وعادة ما يحصل ذلك في الشهر السادس ويكون ظهور الأسنان السفلية الأمامية في الأول ثم تليها الأسنان العلوية الأمامية ويكتمل فم الطفل ببروز 20 سناً مع بلوغه عامه الثالث. تترافق مرحلة التسنين بالكثير من الألم وفقدان الشهية والبكاء المتواصل والتقلبات المزاجية عند الطفل.

 

اليكِ المعايير الصحيحة لاختيار فرشاة الاسنان

 

يذكر أن بعض الأطفال يولدون مع اسنان وتعرف باسنان الولادة Natal teeth او قد يظهر سن أو أكثر عند الطفل خلال الشهر الأول من حياة الطفل ويعرف هذا الأمر بالـNeonatal تيث. في هذه الحالات يرى الطبيب أن كانت هذه الاسنان اسنان زائدة او بقايا من فترة التطور المبكر للطفل واذا كانت نوعيتها جيدة وثابتة يفضل الحفاظ عليها والإعتناء بها رغم أنها قد تزعج الأم خلال الرضاعة الطبيعية.

 

علامات التسنين

 

من علامات التسنين لدى الطفل ازدياد عصبيته بشكل حاد ويصبح متقلب المزاج ولا ينام في الليل ويبكي في كثير من الأحيان. كما يلاحظ أن الطفل في مرحلة التسنين يقوم بافراز مزيد من اللعاب ويأخذ كل شيء الى فمه ويرغب بالعض، كما يفقد عادة في هذه المرحلة شهيته ولا يرغب بتناول وجباته. ومن علامات التسنين ايضا عند الطفل تورم واحمرارفي اللثة ويترافق ذلك مع طفح واحمرار على الخدين.

 

وخلال هذه الفترة يشعر الطفل بالكثير من الألم ويقوم بشد اذنيه نتيجة الألم الذي يسببه بروز الأسنان علما أن ذلك قد يكون نتيجة التهاب في الأذن لا سيما اذا ترافق مع حرارة مرتفعة أكثر من 38 درجة مئوية ويفضل بهذه الحالة استشارة الطبيب. وقد يصاب الطفل باسهال حاد. يذكر أن التسنين لا يسبب للطفل ارتفاعا في الحرارة وسعال واذا حصل ذلك يفضل مراجعة الطبيب لتشخيص حال الطفل.

 

كيف أعرف أن طفلي يسنن؟

 

وللتخفيف من علامات التسنين وآثارها على الطفل ينصح بفرك لثته بجل خاص من الصيدلية لتخفيف الالم كما يمكن اعطاءه عضاضة خاصة بعد وضعها في البراد للتخفيف من الألم وتورم اللثة. ويمكن ايضا اعطاء الطفل قطعة من الجزر المسلوق او قطعة من عيدان الخبز الغير مملحة ويجب ان يبقى الطفل أمام نظر الكبير لتفادي حالات الإختناق.