كيفية تعليم الاطفال الصبر
امومة
بهذه الطرق يتعلم الطفل الصبر وعدم الإلحاح!
طريقة التعامل مع غيرة الأب من المولود
امومة
هل يشعر زوجك بالغيرة من المولود الجديد؟ 7 نصائح لتخطي ...

اذا كان طفلك يعبّر عن خوفه من الامتحانات اليكِ الخطوات التي يجب ان تتبعيها

الخميس، 06 أبريل 2017
خوف الطفل من الامتحانات

يعتبر خوف الطفل من الامتحانات واحداً من الأمور الطبيعيّة جدّاً التي يتعرّض لها الأطفال خصوصاً وان الامتحانات ستحدّد مصير الطفل في كثير من الأحيان، ما يترك الكثير من الخوف والقلق لديه لا سيّما لناحية امكانية الفشل. ومن هنا تسعى الأم دوماً الى التعرّف على الاسباب التي تولّد خوف الطفل من الامتحانات وأفضل الطرق التي يمكن من خلالها العمل على تبديد الخوف من الامتحانات، وهذا ما سنحاول ان نساعكن به في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

إليك الطريقة الافضل للتعامل مع الطفل العصبي

أسباب خوف الطفل من الامتحانات

 

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى خوف الطفل من الامتحان، ولعل ابرزها عدم قدرة الطفل على التركيز على الدراسة بشكل جيّد، خصوصاً اذا كان الطفل يميل إلى المماطلة والتهرب من الدرس، وبالتالي يكون غير قادر عدم الإعداد الجيّد للامتحانات.

هذا من دون أن ننسى أن بعض الأطفال يعانون من الارتباك والقلق على مستويات متعددة، وهذا أمر طبيعي، نتيجة افتقارهم إلى الثقة بالنفس، أو عدم وجود دافع لديهم، أو معاناتهم ضغطًا شديدًا داخل غرفة الصف أو المنزل، أو ببساطة خوفهم من الفشل. 

من دون أن ننسى أن عدم فهم المادة تعتبر من أبرز أسباب الخوف لدى الطفل من الامتحانات الأمر الذي يعتبر من أخطر المشاكل على الاطلاق.

اكتشفي ماذا يفعل الصراخ بالطفل

علاج خوف الطفل من الامتحانات

 

إنطلاقاً من الأسباب التي تم ذكرها سابقاً يمكن للأم أن تلعب دوراً ايجابياً جدّاً في الحدّ من هذه المشاكل خصوصاً من خلال العمل على التقرّب من الطفل والعمل على ازالة كل الهواجس التي تدور في رأسه حول الخوف من الامتحانات، والعمل على تبديدها ومساعدة الطفل على تنظيم وقته ودراسته لكي لا يداهمه الوقت ومساعدته على فهم جميع الأمور العالقة والتي يطرح حولها العديد من علامات الاستفهام. مع ضرورة الانتباه الى عدم العمل على مقارنة الطفل مع أي طفل آخر، سواء من داخل العائلة أو من خارجها، لأن هذا الأمر سيزيد الأمور تعقيداً.