بعد زلزال تركيا… كيف تشرحوا الكوارث الطبيعية لطفلكم؟
امومة
بعد زلزال تركيا... كيف تشرحوا الكوارث الطبيعية لطفلكم؟
بعمر 5 أشهر… كيف تلاعبين طفلكِ؟
امومة
بعمر 5 أشهر... كيف تلاعبين طفلكِ؟

ما هي التغييرات التي تحدث في الرحم خلال الشهر السادس من الحمل؟

الخميس، 23 فبراير 2023
ما هي التغييرات التي تحدث في الرحم خلال الشهر السادس من الحمل؟

يُعتبر الشهر السادس من الحمل أيّ من الأسبوع 21 إلى الأسبوع 24، مرحلة إنتقاليّة ويصنّف على أنًه المرحلة الأخيرة من الثلث الأوّل من الحمل. وخلال هذه الفترة تحدث مجموعة من التغييرات الواضحة سواء بالنسبة للأمّ أو الجنين، فكيف يكون الرحم في الشهر السادس من الحمل تحديداً؟ اليكِ كلّ المعلومات التي يجب أن تعرفيها.

الرحم في الشهر السادس من الحمل

في هذا الشهر يبدأ بطن الأمّ بالنموّ بشكل كبير وتبدأ بالشعور بحركات الجنين بشكل أكبر من الأشهر السابقة، كما يصبح بإمكانها تحديد إذا كان صاحياً أو نائماً. وفي نهاية الشهر السادس، يصبح بإمكان الآخرين ملاحظة حركات وركلات الجنين. ومع هذه التغييرات للرحم حصة كبيرة من النموّ خلال الشهر السادس.

هل يمكن أن يسمع الجنين صوت أبيه؟

يبدأ الرحم من الأسبوع 22 من الشهر السادس بالتدرّب على المخاض والولادة، فيدرّب عضلاته على بناء القوّة اللازمة للقيام بالمهمّة الكبيرة أي الولادة، وهذه التقلّصات تُعرف باسم "الطلق الكاذب"، تشعر بها الحامل وهي ليست مؤلمة كثيراً وعابرة. 

وفي هذا الشهر يستمرّ الرحم بالنموّ مع نموّ الطفل وزيادة وزنه حيث يصبح شبه الإنسان العاديّ. وتجدر الإشارة، أنّه إذا شعرتِ بانقباضات قويّة ولفترة طويلة من الوقت، عليك فوراً زيارة الطبيب للكشف على صحّة الجنين وصحتك.

تغييرات أخرى في الشهر السادس من الحمل

كما هناك تغييرات أخرى في الشهر السادس منها:

  • زيادة وزن الحامل.
  • آلام الظهر.
  • امكانية الشعور بالدوار.
  • انتفاخ وتقلّصات للساق.
  • تسارع نبضات القلب.

علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة الشهرية... ما هي؟

في الختام، استمتعي بأوقات الحمل الجميلة فهي أيّام جميلة تبقى في الذاكرة، واهتمّي بنفسك جيّداً، ولا تهملي صحّتك وخذي قسط من الراحة والنوم. والعدّ العكسي اقترب في الشهر السادس فلم يبقى سوى ثلاثة أشهر لإنجاب مولودك فابدئي بالتحضير لمجيئه كونكِ أصبحت بحالة أحسن من الأشهر السابقة حيث تعرّضتِ للإرهاق والتعب والغثيان الشديد.