عدد الاطفال المثالي للعائلة
امومة
ما هو عدد الاطفال في الاسرة المثالية؟
عبارات يجب قولها لتحفيز الطفل
امومة
لا تتخلي عن هذه العبارات من أجل تحفيز طفلك في حياته

هل يجب ان تقلقي من تعرق الطفل اثناء النوم؟

الخميس، 12 يناير 2017
تعرق الطفل اثناء النوم

على الرغم من ان ظاهرة تعرق الطفل اثناء النوم قد تعتبر واحدة من الظواهر الطبيعية التي قد يتعرض لها العديد من الاطفال الا انها في كثير من الاحيان لا تصيب الاولاد دوماً، وبالتالي فان هذا الأمر لا يجب ان يدعو الى القلق. الا اننا في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة سنقدم لكن كل ما يجب أن تعرفونه عن هذه الظاهرة وأسبابها وطرق علاجها.

 

هل يجب ان ينام الطفل على بطنه؟

 

أسباب تعرق الطفل أثناء النوم

هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى تعرق الطفل أثناء النوم، ولعل ابرزها العامل الوراثي، لا سيما اذا ما كان أحد الابوين يعاني من هذه المشكلة اثناء النوم.

الا انه في كثير من الاحيان قد يكون السبب ابسط من ذلك، بحث يمكن ان يكون عبارة عن شعور الطفل بالحر الزائد فيحاول تبريد نفسه من خلال إفراز العرق، او نتيجة ارتدائه ملابس ثقيلة غير مناسبة للجو.

 

كما ان ارتفاع درجة حرارة الغرفة اثناء نوم الطفل من خلال اقفال الابواب والنوافذ قد يؤدي الى تعرقه اثناء النوم، وهذا الأمر يزداد سوءاً اذا ما كلان هناك الكثير من الاغطية على الطفل وارتداء الملابس الثقيلة ما يرفع من درجة حرارة جسمه مع المجهود الذي يبذله في الرضاعة فيبدأ في التعرق.

الا ان الاسباب لا تقف عند هذا الحد فقط، بل يمكن ان يساهم تناول الطفل لدواء معين في ارتفاع نسبة التعرق في جسمه لا سيما في فترة الليل

 

طرق التخلص من تعرق الطفل اثناء النوم

 

ان اول ما يجب أن تقوم به الأم لتفادي وقوع الطفل في هذه المشكلة هو العمل على تثبيت الحرارة في غرفة النوم على درجة معتدلة، لا سيما في الليل، وتلافي تقديم الأطعمة الغنيّة بالتوابل لطفلكِ قبل النوم، نظراً إلى قدرة هذه الأصناف الغذائية على رفع حرارة الجسم الداخلية.

 

كيف يمكن ضبط مواعيد نوم الطفل؟

 

كما يجب الانتباه الى ضرورة ان يتناول الطفل لوجبة العشاء قبل ساعة أو ساعتين من موعد نومه، والحرص على أن تكون ملابسه أثناء النوم خفيفة ومصنوعة من أنواع القماش الخفيفة والقابلة للتنفس، مع ضرورة الابتعاد عن تغطية الطفل بأنواع البطّانيات والشراشف الثقيلة والسميكة ما لم تستدع الحاجة ذلك.