كيفية تشجيع الطفل على ترتيب غرفته
امومة
كيف تشجعين طفلك على ترتيب غرفته؟
طرق تنمية الثقة عند الطفل
امومة
اتبعي هذه الخطوات لتنمية ثقة الطفل بنفسه

تعلمي كيف تقولين لا لطفلك

الأحد، 19 يونيو 2016
كيفية رفض طلبات الاطفال

على الرغم من ان قول كلمة "لا" تعد من أكثر الأمور صعوبة على الوالدة تجاه اولادها الا ان هذا الأمر هو من الضروريات في الكثير من الأحيان، في اطار العمل على تربيتهم. فاذا كنت ممن لا يعرفون قول "لا" نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة بعض النصائح حول كيفية رفض طلبات الاطفال.

 

هكذا يمكن الرد على اسئلة الاطفال المحرجة

 

نصائح حول كيفية رفض طلبات الاطفال

 

يجدر التأكيد في البداية على ان رفض الطلبات الأطفال هي من الأمور الضرورية جداً لما فيه من تعزيز للأمن العاطفي لطفلك ويساهم في المحافظة على سلامته البدنية، اذ عندما تضعين حدوداً لسلوك ابنك او ابنتك، سواء كانوا أطفالاً أو في سن المراهقة أو في عمر الشباب، فإنك تساهمين في وضعهم على الطريق الصحيح.

 

وفي هذا الاطار، يشدد علماء النفس على ضرورة ان تبقى الام ثابتة على كلمتها، لكي يكون للرفض معنى واضح، لأني اي تراجع عن الرفض سيضع الأم في موقف ضعيف أمام أولادها، كما يجب أن تفكر الأم في العقاب المناسب لموقفها، لكي لا يجرؤ الأولاد على كسر الكلمة، مع الاصرار على تنفيذ العقاب اذا ما تم كسر القرار. وينصح الخبراء هنا ان يأتي الرفض أثناء نظر الأم في عيني الأولاد كي لا يشعروا بضعفك أو تهربك من مواجهتهم، مع أهمية عدم الضعف أمام دموعهم أو توسلاتهم.

 

نصائح تجنبك تجاهل الطفل

 

وإضافة الى ضرورة رفض المساومة، يجب على الأم ان تقدم التبريرات المقنعة للرفض، شرط ان تكون هذه التبريرات مناسبة لعمر الأولاد ومناسبة لادراكهم. وفي المقابل، لا يجب ان يكون الرفض وسيلة للاستهانة بالاولاد او الانتقاص منهم او النيل من شخصياتهم، نظراً لما قد يتركه هذا الموضوع من نتائج سلبية على شخصيتهم في المستقبل.