التعامل مع الطفل كثير البكاء
امومة
عند بكاء طفلك دون سبب... اتبعي هذه الخطوات
كيفية رفض طلبات الاطفال
امومة
تعلمي كيف تقولين لا لطفلك

كيف تشجعين طفلك على ترتيب غرفته؟

السبت، 18 يونيو 2016
كيفية تشجيع الطفل على ترتيب غرفته

تحاول كل والدة ان تربي اولادها على اعتماد الترتيب في حياتهم، لذا تبدأ بتعويدهم على الاهتمام بالغرفة. في هذا المقال من أنوثة نعرفك على كيفية تشجيع الطفل على ترتيب غرفته بطريقة سهلة وبسيطة.

اساليب بسيطة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية

أولاً، اجعليها لعبة يتسلى فيها في وقت فراغه، كأن تقولي له ما رأيك أن توضب الملابس كل حسب اللون، وعليك أن تقوم بطيها وتوضيبها بترتيب في الخزانة. عندها سيتلهى الطفل بجمع الملابس المتشابهة بالألوان ويسعى الى أن تكون لوحة فنية مبتكرة على طريقته في الخزانة.

ثانياً، تشاركي معه في توضيب الغرفة كنوع من اللعب وتمضية الوقت مع ولدك. استفيدي من هذا الوقت للعب واللهو معه والتسلية. في حال كان هناك بعض الاغراض المبعثرة على الارض، ضعي سلة كبيرة امامه واطلبي منه أن يقوم بالتقاط الاغراض عن الارض ومحاولة ادخالها في السلة وكأنها لعبة.

ثالثاً، حضري له وجبة الطعام المفضلة لديه واطلبي منه توضيب الغرفة في حين تقومين بتحضيرها، وقدميها له فور انتهائه من وضع الاغراض في مكانها في الغرفة.

لا تسرفوا في تدليل اطفالكم... والا!

رابعاً، ضرورة حث الطفل على التقيد بالشروط المنزلية القاضية بتوضيب الاغراض فور الانتهاء منها، سواء اكانت الملابس أم الالعاب أو الكتب وغيرها. في هذه الحال، حضري لوحاً كبيراً ملوناً ومزيناً ببعض الزينة التي يحبها، وعلقيها على الباب في الغرفة وفي كل يوم اشطبي الامور والواجبات التي قام بإنجازها كل واحدة بلون.

خامساً، في كل مرة يقوم فيها طفلك بتوضيب الغرفة اجعليه يشعر بأن ما قام به أمر عظيم من خلال أخذه في نزهة او منحه هدية صغيرة أو اجمعي له نقاطاً وفي نهاية كل شهر قجدمي له هدية أو نزهة الى احد الاماكن.