السرقة عند الاطفال
امومة
لماذا يسرق الطفل؟
كيفية تشجيع الطفل على ترتيب غرفته
امومة
كيف تشجعين طفلك على ترتيب غرفته؟

عند بكاء طفلك دون سبب... اتبعي هذه الخطوات

السبت، 18 يونيو 2016
التعامل مع الطفل كثير البكاء

يطفي مجيء الطفل الفرح والسعادة في المنزل ويملأ حياة الوالدين، غير أن التعاطي مع الطفل وتربيته ليس بالأمر السهل والبسيط. ان تربية الأطفال مسألة معقدّة وتتطلب من الأهل صبر كبير ودقة والمحافظة على الهدوء وعدم القيام بردات فعل عشوائية. من أبرز المشاكل التي يواجهها الأهل بكاء طفلهم كثيراً وبشكل متواصل وفي كثير من الأحيان دون سبب، لذا سنقدم اليك في هذا الموضوع طرق التعاطي مع الطفل كثير البكاء.

هذه هي أسباب بكاء الطفل خلال النوم

لماذا يبكي الطفل بدون سبب؟

ان البكاء هو أول لغة للطفل يتواصل من خلالها مع أهله لا سيما مع أمه ويبقى البكاء وسيلة التعبير لديه حتى سن العامين. تستطيع الأم منذ الأسابيع الأولى من ولادة طفلها أن تعرف لماذا يبكي، أن كان جائعاً أو يريد أن ينام أو يشعر بالألم أو البرد أو هو فقط بحاجة لوجودها بقربة. ولكن مع بلوغه عامه الثاني، تتطور مهارة النطق عند الطفل ويصبح الطفل قادراً على التعبير بسهولة أكبر عن احتياجاته ويصبح لديه استقلالية ما. ان استمر الطفل بالبكاء المتواصل وكثيراً بعد بلوغه العامين، فهذا الأمر يعتبر مشكلة سلوكية عند الطفل ويجب معالجته لكي لا تتطور معه.

يعتبر تسامح الأبوين واستسلامهما لبكاء الطفل الغير مبرر مسألة مسيئة جداً وتأثر على شخصيته في المستقبل. ان تلاشي الأبوين وعدم التعاطي بحزم في هذه الحالة يؤدي الى افساد الطفل وجعله شخصاً غير مسؤولاً في المستقبل وغير قادر على مواجهة الصعاب.

إن بكاء الطفل كثيراً بعد  بلوغه العامين هو في كثير من الأحيان طريقة يبتز فيها الطفل أهله للحصول على مبتغاه، دون أن يكون مدركاً أنه يقوم بابتزازهم. فالطفل بغاية اذكاء ويلا حظ أنه عندما يبكي كثيراً تبقى أمه بقربه أو تتوقف عن القيام بأمر لا يريده كجعله ينام في سريره لوحده. كما أن ضعف شخصية الطفل وعدم قدرته على مواجهة الصعاب والمشاكل تجعله يبكي بشكل شديد. لا ينصح الأهل بتجنيب الطفل الصعوبات والمشاكل التي تواجهه في حياته كخلاف على لعبة مع أخيه أو شجار ما.

طرق التعامل مع الطفل كثير البكاء

اليك مجموعة من النصائح لطرق التعامل مع الطفل كثير البكاء:

- يجب على الأهل لا سيما الأم عدم الإنصياغ كلياً لبكاء الطفل أن كان الهدف منه الحصول على أمر يريده. يجب منع الطفل كلياً من ابتزار اهله وأن يثبتوا على موقفهم. فاذا رضخ الأهل لبكاء الطفل مرة واحدة الأمر كافَ ليدرك الطفل أنه يستطيع أن يحصل على مبتغاه عبر البكاء.

اليك هذه الحيل لإيقاف بكاء الاطفال

- يجب أن تحافظ الأم على هدوئها وألا تصرخ وترفع صوتها عندما يبدء الطفل بالبكاء كثيراً لأن ذلك سيدفعه للبكاء أكثر. ينصح بترك الطفل بغرفته لوحدته وجعله يهدء مع استراق النظر اليه للتأكد من أنه جيّد ولا يقوم بأمر يؤذي نفسه. - يجب مكافأة الطفل عبر ضمه وتقبيله أن نجح في التعبير عن ما يقلقه أو يريده دون البكاء

- عندما يصر الطفل على البكاء كثيراً يجب أن يطلب منه الذهاب الى غرفته والبكاء لوحده وعندما يهدء يجب سؤاله لماذا كان يبكي بهذه الطريقة

- عند تأديب الطفل وتعليمه السلوكيات، ينصح بالنظر الى عينيه مباشرة ويجب أن تكون لهجة الأم حازمة وجدّية.

- يجب أن يفهم الطفل أن البكاء ليس سلاحاً للحصول على مبتغاه وأنه يجب عليه أن يشرح ما يريده أو يعبر عن رفضه لشيء ما بطريقة هادئة والا لن يحصل على مبتغاه.

- لا يجب الضغط كثيراً على الطفل والطلب منه أكثر من قدرته ويجب حسن اختيار وقت طلب الأشياء منه.