العناد عند المراهقين
امومة
العناد عند المراهقين... كيف تتصرّفين؟
التعامل مع الطفل كثير البكاء
امومة
عند بكاء طفلك دون سبب... اتبعي هذه الخطوات

لماذا يسرق الطفل؟

الجمعة، 17 يونيو 2016
السرقة عند الاطفال

السرقة عند الاطفال هي من الأمراض التي تقع على الأهل وقوع الكارثة، اذ ان اياً من الابوين يقبل ان ينعت ابنه بهذه الصفة. الا ان هذا المرض وعلى الرغم من خطورته يعد من الأمور التي يمكن معالجته، خصوصاً وان لا أهداف تخريبية وراء اقدامه الطفل على هذا العمل. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من أسباب سرقة الاطفال وطرق المعالجة.

 

كيف تتعاملين مع طفلك إذا سرق؟

 

أسباب السرقة عند الاطفال

 

هناك اسباب عديدة لاقدام الاطفال على السرقة لعل ابرزها شعوره في الكثير من الاحيان بالحاجة لبعض الاشياء لا سيما واذا كان يعيش في بيئة تتعارض وامكانيات اهله او ان احد الوالدين متوفي أو مدمن على الكحول والمخدرات ما قد يدفع الاولاد الى السرقة، او حتى ان هذا الأمر بالنسبة لهم هو نوع من تقليد احد الاقرباء الاكبر سناً. ويعد تشجيع الأهل والسعادة باقدام ابنهم على السرقة والافتخار بذكائه من الأمور التي قد تسعد الولد وتدفعه الى الاقدام على هذا العمل مرة أخرى، خصوصاً وان هذا الموضوع يدفع الاولاد الى اثبت قوتهم أمام أهلهم وأمام الرفاق، وقد يشكل مادة تنافسية فيما بينهم.

 

نصائح تجنبك تجاهل الطفل

 

طرق معالجة السرقة عند الاطفال

 

ان حل مشكلة السرقة عند الاهل وعلى الرغم من سهولته الا انه يحتاج الى الكثير من الصبر والاصرار من قبل الوالدين، لابعاد الطفل عن هذا السلوك السيء، شرط أن يبدأ هذا الاصلاح أو المعالجة من نقطة جوهرية جداً هي شرح مفصل ودقيق لخطورة هذا السلوط والتوضيح إنه جرم محرم من قبل كل الديانات السماوية.

 

وانطلاقاً من هنا يجب على الاهل وضع ثقتهم بطفلهم واشعاره بهذا الأمر والامتناع كلياً عن استخدام العبارات السلبية بحقه، لأنها قد تؤدي الى ردّ فعل عكسي من الطفل وتأزم الأوضاع أكثر. الا ان هذا الأمر يجب ان يكون مرتبطاً بتشجيع الطفل وتنمية قدراته وثقته بنفسه، ما سيؤدي حتماً الى تحسين حالته واقلاعه عن السرقة.

 

يضاف الى كل ذلك، ان اخصائيو علم النفس يدعون الى تجنب اللجوء للعقاب اللفظي أو البدني اتجاه الطفل، لان هذه الأمور تؤدي إلى نتائج عكسية وتسهم في تفاقم المشكلة بشكل أكبر.