الشاي الاخضر للحامل
امومة
الشاي الأخضر خلال الحمل... بين الأضرار والفوائد
السرقة عند الاطفال
امومة
لماذا يسرق الطفل؟

العناد عند المراهقين... كيف تتصرّفين؟

الجمعة، 17 يونيو 2016
العناد عند المراهقين

يعاني الكثير من الأهل مع أولادهم المراهقين من العناد والدخول في جدل ونقاش قد لا ينتهي ورفض المراهقين للتوجيه. فالمراهقة فترة عدم استقرار انفعالي وعاطفي وسلوكي، يتوقع أن يكون للمراهق أخطاء. والمهم كيف نتعامل معه حتى لا نخسره، ويقدم موقع أنوثة النصائح اللازمة للتعامل مع العناد عند المراهقين.

 

كيف يمكن التعامل مع المراهق؟

 

الأساليب للتعامل مع المراهق

 

تقوم جميع الأساليب على مبدأ الحوار والتفهم والبعد عن الانفعال والصبر. فالمراهق وصل لمرحلة من النمو العقلي تسمح باستخدام المنطق معه. لذلك احرصي على أن تبقى قنوات التواصل مع المراهقين مفتوحة.

 

الآباء متعودون على إعطاء الأوامر والنصائح، وقد لا يستمعون جيداً لأبنائهم. فالاستماع الجيد ويجب وضع نفسك مكان ابنك وتتعاملي معه وفقاً لذلك. كما من المهم ان تختاري مواجهاتك مع ابنك أو ابنتك بعناية، أي لا تجعلي المواجهه نمط حياة يومي لعلاقتكما. هناك مخالفات ليست كبيرة، يمكن التغاضي عنها والتوجيه بشكل غير مباشر.

 

إنّ التعامل مع المراهقين قد يكون معاناة، ولكن يجب التحلي بالصبر والتحمل والاستعانة بمختصّ. ومن المهمّ قضاء أوقاتاً ممتعة مع أبنائك المراهقين، احرصي على ممارسة أنشطة معهم خصوصاً إذا كانوا يحبون الرياضة والمقاهي، رافقيهم وسيعتبرونك صديقتاً لهم.

 

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

 

إلى جانب وضع حدوداً واضحة لأبنائك وبناتك، وكوني متسامحاً لأقصى درجة ممكنة وركزي على الأساسيات. اربطي بعض الايجابيات التي تمنحيها لهم بالتزامهم بواجباتهم، حتّى لا يجرّك المراهق لجدل عقيم أو عاصف. إذا وجدت أن الموقف يسير في ذلك الاتجاه، انسحبي بهدوء ولا تغضبي. تذكري أن أبناءك يكبرون فلا تستمري في معاملتهم كأطفال. هذا يعيق التواصل معهم وتفهمهم لك. أخيراً، اعطيهم درجة من الاستقلالية المنضبطة وراقبي عن بعد.