تساقط الشعر عند الأطفال
امومة
أسباب مرضية ونفسية تؤدي الى تساقط الشعر عند الطفل
خطوات لتعليم الطفل الاحترام
امومة
اتبعي هذه الخطوات لتعليم طفلك الإحترام

ساعدي طفلك بهذه الخطوات على تحسين خطه

الإثنين، 02 مايو 2016
تحسين خط الطفل

في عصر التكنولوجيا وتوفر اللعب الإلكترونية في يد معظم الأطفل، خفت لديهم بشكل ملحوظ رغبتهم في تعلم الكتابة؛ فتعلم الكتابة ومسك القلم بطريقة صحيحة من أبرز المشاكل التي تعاني منها معظم الأمهات. فتواجه الكثير من الأمهات والمدرسين مشكلة في تعليم الطفل مسك القلم بطريقة صحيحة ودفعه الى الكتابة بخط مقروء وجيد.

 

متّى يكون الوقت المناسب لإرسال الطفل الى الحضانة؟

 

طريقة جلوس الطفل

 

لكي يستطيع الطفل أن يتعلم الكتابة بخط جميل وبطريقة مرتبة يجب أن يكون مرتاجاً في طريقة جلوسه. لذا ينصح بالتأكد من أن الطفل يجلس على كرسي مريح وان ظهره مستقيم وقدماه ملامستان للأرض. ويجب أن يكون ارتفاع المكتب أو الطاولة أعلى من ارتفاع الكوعين.

 

طريقة مساعدة الطفل على تحسين خطه

 

لتحسين خط الطفل هناك عدة خطوات يجب القيام بها ولكن الشرط الأول لنجاح هذه المهمة أن تتحلى الأم بالصبر والهدوء خلال تعاطيها مع طفلها. ومن الخطوات التي تساعد على تحسين خط الطفل:

 

- القراءة: ان قراءة القصص للأطفال منذ الصغر تساعده على الكتابة في مراحل لاحقة، لأن أشكال الحروف تصبح مألوفة بالنسبة للطفل ويرغب في تصويرها.

 

- جمع النقاط: لمساعدة الطفل على تعلم أحرف الأبجدية وكتابة الحروف بطريقة صحيحة ينصح برسم الحرف كاملاً، ثم رسمه بجانبه عدة مرات عبر نقاط دون جمعها وعلى الطفل أن يجمعها. هذه الطريقة تساعد الطفل على أن يتحكم في حركة يديه وتثبيتها وأن يتعلم أن يتابع النقاط.

 

- طريقة مسك القلم: إن طريقة مسك الطفل للقلم مهمة جدا في تعلمه الكتابة وتحسين خطه لأن إمساك القلم بطريقة خاطئة قد تجعل الطفل يتعب من الكتابة ويفقد السيطرة على حركة يديه.

 

كيف تحسنين صحة طفلك؟ اليك نصائحنا

 

حيل لترغيب الطفل بالكتابة

 

إن كثرة التمرين كفيلة بتعليم الطفل كتابة جميع الحروف وتحسين خطه ولكن العديد من الأطفل لا يحبون الكتابة لذا سنقدم اليك مجوعة من النصائح والألعاب لجعل الطفل يجب الكتابة ويرغب التمرن لتحسين خطه:

 

- احذر الحرف: يرسم الحرف في الهواء ويتطلب من الطفل اعادة رسمه على ورقة وتسميته

- اكتب ما ترى:  يعطى الطفل مجموعة من الأقلام الملونة ويطلب منه أن يكتب ما يرى من حوله في الغرفة وكل كلمة بلون.

- أكتب رسالة: اعطي طفلك ورقة بيضاء وأطلبي منه كتابة رسالة الى من يحب أو الى والده لطلب هدية ما.

- لعبة الصابون: ولتشجيع الطفل على الكتابة أيضاً، يمكن وضع فوم الحلاقة في صنية وتشجيعه على رسم الأحرف بأصبعه.