حساسية الجلد عند الأطفال
امومة
حافظي على رطوبة البشرة لتفادي حساسية الجلد عند الأطفال
تحسين خط الطفل
امومة
ساعدي طفلك بهذه الخطوات على تحسين خطه

أسباب مرضية ونفسية تؤدي الى تساقط الشعر عند الطفل

الأحد، 01 مايو 2016
تساقط الشعر عند الأطفال

يعاني الطفل في أشهره الأولى من تساقط الشعر الذي يخلق به ليعود شعر جديد بالظهور. ولكن بعض الأطفال قد يعانون في مراحل لاحقة من مشكلة تساقط الشعر نتيجة لعدة عوامل صحية ونفسية. تابعي معنا هذا الموضوع من أنوثة لإستعراض  أبرز العوامل التي تؤدي الى تساقط الشعر عند الأطفال.

شعر الأطفال... يتطلب عناية بالغة وصحية

أسباب صحية

أسباب صحية عدة قد تؤدي الى تساقط الشعرعند الأطفال ومنها:

- الإصابة ببعض الأمراض: إن إصابة الطفل ببعض الأمراض كالسكري والأنيميا الحادة وقصور الغدد الدرقية ونقص الفيتامين A، كلها عوامل تؤدي الى تساقط الشعر. يجب علاج المرض الذي يعاني منه الطفل ليتوقف تساقط الشعر تلقائياً. وفي حال إستمر تساقط الشعر يجب مراجعة الطبيب المختص لكنه قد يحتاج الطفل الى بعض االفيتامينات لمعالجة المشكلة.

- نتيجة تناول بعض الأدوية والعلاجات: إن الطفل قد يعاني من تساقط الشعر نتيجة إعطائه علاجا كيمائياً فهذه الأنواع من العلاجات يؤدي الى سقوط الشعر بشكل كامل، ولكنه يعود لينمو بعد إنتهاء العلاج بأشهر.

- الصدمة للشعر: قد يعاني بعض الأطفال لا سيما الفتيات من تساقط الشعر نتيجة تعرضه  للشد والربط بشكل قوي. كما يؤدي تعريض شعر الطفل للمجفف الكهربائي بكثرة الى تساقطه.

- العدوى الفطرية: إن إصابة فروة رأس الطفل بعدوى فطرية هي من المسببات المرضية الرائجة لتساقط شعر الطفل. تظهر إصابة الطفل بالفطريات عادةً على شكل بقع حمراء مستديرة، مع قشور كثيرة وبقع صلعاء. يتم علاج الفطريات بالأدوية الفموية المضادة للفطريات وشامبو خاص.

- الثعلبة: تظهر فجأة بقع صلعاء ناعمة على فروة رأس الطفل بشكل مفاجئ وتعرف بالثعلبة. يعمد الطبيب في هذه الحالة الى إعطاء الطفل أدوية تقوي مناعته.

- سوء التغذية: إن سوء التغذية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى تساقط شعر الطفل نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن في جسمه.

زيت السمسم لحماية شعر الاطفال

أسباب نفسية

أسباب نفسية عدة تؤدي الى تساقط شعر الطفل ومنها:

- الإجهاد أو الأحداث المؤلمة : إن الحالة النفسية للطفل تؤثر على تساقط شعره. فإذا كان الطفل يعيش في أجواء متوترة كطلاق الأهل أو وفاة أحد أفراد الأسرة بشكل مفاجئ ، قد يعاني من تساقط الشعر. كما ان إرتفاع حرارة الطفل كثيراً لوقت طويل تؤدي أيضاً الى تساقط الشعر.

- نتف الشعر: يعاني بعض الأطفل من اضطراب نفسي يدفعهم الى سحب ونتف خصل شعرهم مما يؤدي الى ظهور بقع صلعاء في الرأس. يفضل مراجعة الطبيب لمساعدة الطفل في معالجة مشكلته النفسية وتوقف حالة نتف الشعر الذي يعاني منه.