نصائح للتوقف عن الصراخ على الاطفال
امومة
اضبطي اعصابك وتعلمي كيفية تخفيف الصراخ على الاطفال
انتقاد الطفل امام الآخرين
امومة
هذا ما يحدث لابنك عند انتقاده أمام الناس

تفادي هذه الأخطاء عند تغذية رضيعك

السبت، 23 يوليو 2016
اخطاء عند ادخال الطعام للطفل الرضيع

تهتم الأمر كثيراً بتغذية رضيعها بهدف تأمين نمو عقلي وجسدي سليم له، فتأمين حاجات الطفل الغذائية من فيتامينات ومعادن هو هاجس لدى كل أم. فغذاء الطفل اساسي جداً ويأثر بشكل كبير على نمو الطفل، وتعمد العديد من الأمهات الى خيار الرضاعة الطبيعية لأنها تأمن للطفل مناعة أكثر من الحليب الصناعي.

ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

ما هي الأخطاء التي ترتكبها الأم عند ادخال الطعام للرضيع؟

تعمد الأم الى ارضاع طفلها لتأمن حاجاته الغذائية بشكل سليم ولكن الكثير من الأمهات يرغبن برؤية أجسام أطفالهم ممتلئة ويقلقن من عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية فقط ويرتكبن بعض الأخطاء التي تأثر سلباً في صحة الرضيع.

- إعطاء الطفل أطعمة مساعدة قبل بلوغه الأربعة أشهر: عادة يتم البدء بإعطاء الطفل الأطعمة المساعدة كالرز المدعم وحبوب القمح مع بلوغ الطفل الأربعة أو الستت أشهر وذلك بحسب المدرسة الطبية التي يعتمدها طبيب الأطفال. ولكن بعض الأمهات يعمدن الى اعطاء اطفالهم هذه الطعمة قبل بلوغهم السن المناسب لإعتقادهن أن حليب الرضاعة وحده لا يشبع الطفل ولا يكفي  حاجاته الغذائية. ان هذا الأمر خطأ فادح ويشكل خطر على صحة الطفل وقد يؤدي الى اصابته بالسكر أو الحساسية فيما بعد. كما يؤدي الى شعور الطفل بالشبع وعدم حصوله على ما يكفي من الحليب وبالتالي نقص المعادن في جسمه وخلل في نموه.

- اليانسون لعلاج المغص: تعمد بعض الأمهات الى إعطاء طفلهم أعشاب اليانسون لعلاجهم من  المغص وذلك قبل بلوغهم شهرهم الرابع. يشكل هذا الأمر خطراً كبيراً على صحة وعمل كبد الرضيع.

- كميات الطعام: مع بلوغ الرضيع السن المناسب لتناول الأطعمة الصلبة، تقوم بعض الأمهات بإعطاء الطفل كميات كبيرة من الطعام واجباره على تناولها وتعطيه كل الأصناف دفعة واحدة. هذا الأمر يؤدي الى حدوث مشاكل في عمل أمعاء الرضيع ويجب أن يبدء الرضيع بتناول الوجبات البسيطة من مكون أو اثنين كحد أقصى وان تكون الأطعمة مسلوقة ومهروسة جيداً وبكميات صغيرة، أي ما يعادل ملعقتين كبيرتين. وثم في مراحل تالية يتم زيادة الكمية وزيادة الأصناف وذلك بشكل متدرج.

- اعطاء الطفل حليب البقر: ان اعطاء الطفل حليب البقر قبل بلوغه عامه الأول ضار جداً لأن أنزيمات الهضم لديه لا تكون مكتملة وبالتالي هو عاجز عن هضمه. ويؤدي اعطاء الطفل حليب البقر في سن باكرة الى اصابته بهشاشة في العظام وضعف بالمناعة بوجه الأمراض.

- اعطاء الرضيع أطعمة غير مهروسة: تخاطر بعض الأمهات بإعطاء اطفالهم أطعمة يحتاج هرسها الى اسنان قبل بزوخ أسنان الرضيع مما يشكل خطرأ على حياته. فالرضيع في هذه الحالة قد يتعرض للإختناق.

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

- البيض: ان إطعام الرضيع البيض قبل بلوغه عامه الأول أمر ضار ويسبب له الحساسية.

- العسل: تعمد بعض الأمهات الى زيادة العسل الى وجبة الفواكه وهو أمر مضر جداً بصحة الرضيع. فلا يجب أن يتناول الرضيع العسل قبل بلوغه عامه الأول لأنه يحتوي على بكتيريا تهدد حياة الطفل.

- إضافة السكر والملح: تعمد بعض الأمهات الى زيادة السكر أو الملح الى طعام الرضيع وهذا أمر ضار جداً وقد يؤدي الى خلل في غذاء الطفل.

يذكر أنه يجب دائماً على الأم التقيد بتعليمات طبيب الأطفال والنصائح التي يعطيها لتفادي أي آثار جانبية على صحة الطفل.