التعامل مع الطفل العصبي
امومة
إليك الطريقة الافضل للتعامل مع الطفل العصبي
الم الرجل للحامل
امومة
لماذا تعاني الحامل من وجع الارجل

تناولي المكسرات لتحمي طفلك من الحساسية

الأحد، 31 يوليو 2016
فوائد المكسرات للحامل

تتميز المكسرات كاللوز والجوز والكاجو والبندق والفول السوداني والفستق الحلبي بأنها من أكثر المأكولات الصحية وتحتوي على العديد من الفوائد. فالمكسرات لا سيما النية تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية غير مشبعة وعلى مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن كحامض الفوليك، الزنك، الحديد، الكلسيوم، النحاس، البوتاسيوم، والسلينيوم.

 

هذه هي أفضل الأكلات خلال الحمل

 

فوائد المكسرات:


يصف العديد من خبراء التغذية المكسرات النية الغير معدلة للوقاية من العديد من الأمراض ولخسارة الوزن وذلك شرط تناولها باعتدال. فالمكسرات غنية بالدهون الغير مشبعة مما يعطي الشعور بالشبع وعناصرها فعالة في الوقاية من الألزهايمر، أمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات الدماغية.
كما تعمل المكسرات أيضاً على اعادة بناء وتصليح الأنسجة نظراً لاحتوائها على كمية جيدة من المواد البروتينية.

 

هل يجوز للحامل تناول المكسرات؟


ان غذاء الحامل مهم جداً لصحتها ولصحة الجنين على حد سواء وقد ربط العلماء في الماضي بين تناول الحامل للمكسرات لا سيما الفول السوداني واصابة الرضيع لاحقاُ بحساسية الفول التي تصيب الطفل بنوبات خطرة كضيق التنفس والربو القصبي.
غير أن دراسة حديثة نشرت في مجلة طب الأطفال التابعة للجمعية الطبية الأميركية، أكدت أن تناول الحامل للمكسرات يساهم بشكل كبير بتقوية مناعة الطفل وبمنع اصابته عند الولادة بالحساسية على المكسرات لا سيما الفول السوداني.
والدراسة التي أجريت على عينة من أكثر من 8000 طفل ولدوا من امهات تناولن خلال الحمل المكسرات بينت أنهم أقل عرضة للإصابة بالحساسية تجاه المكسرات. والعكس صحيح فإن الأطفال الذين ولدوا من أمهات لم يتناولن المكسرات خلال الحمل، لا يمتلكون المناعة القوية تجاه الحساسية.

وبالرغم من نتائج هذه الدراسة، يلفت الخبير في طب الأطفال في أمانة هيئة الخدمات الصحية البريطانية، آدم فوكس، الى أن نتائج هذه الدراسة غير محسومة بشكل نهائي رغم أن ما توصلت اليه مهم جداً. ويضيف فوكس: «هناك أيضاً دليل قوي يشير إلى أن الحساسية على المكسرات لا تظهر إلا بعد الولادة، وأن تعرض جلد الرضيع لبروتينات المكسّرات هو الأكثر أهمية في الإصابة بالحساسية».

كما أن المكسرات تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات وحمض الفوليك وهي مهمة لصحة الحامل ونمو الجنين وحصوله على العناصر الغذائية المهمة.

 

5 اطعمة ننصح بها للحامل

 

نصائح لإستهلاك الحامل للمكسرات


اليك بعض النصائح لإستهلاك المكسرات خلال الحمل:


- شراء المكسرات الطازجة وعدم تناول المكسرات إذا كان لونها غير موحد فهذا يشير إلى أنها قديمة
- عدم تخزين المكسرات لفترات طويلة لأن الأحماض الدهنية فيها تتفسخ وتفقد فوائدها الصحية
- الإبتعاد عن المكسرات المعدلة وتناولها نية بطعمها الطبيعي
- عدم نقع المكسرات في الماء لساعات لتفادي تكون حامض السيانيد السام

يذكر أنه يفضل دائماً أن تستشير الحامل الطبيب المشرف على الحمل حول كل ما يتعلق بغذائها لأن لذلك تأثير كبير على صحتها وعلى صحة الجنين.