كيف تعدّين مفاجأة رومنسية؟
حياة زوجية
كيف تعدّين مفاجأة رومنسية؟
هل أنت سريعة الغضب | اختبار الشخصية
حياة زوجية
هل أنت سريعة الغضب؟

التدريب: تمرين يطال حياتك المهنية والشخصية... إكتشفيه

الأربعاء، 14 مايو 2014
 التدريب أو الCoaching | تنمية القدرات الشخصية

نسمع بأن الكثير من الناس يتلقّون تدريباً خاصاً ودروساً محددة في الحياة عموماً وفي حياتهم المهنية أو الشخصية تحديداً. فماذا نعني بالتدريب؟ وهل هو مفيد؟

 

1-   تعريفه:

التدريب الذي يعرف بالانكليزية بـCoaching، هو نوع من أنواع التمارين التي يتلقى خلالها الإنسان الدعم لتحقيق أهدافه الشخصية أو المهنية ولنيل النتائج التي يحددها مسبقاً. ومن يساعد الانسان على التمرين والتدريب يسمّى "المدرّب"، أما من يتلقى التدريب فيسمى "المرشد".  وإجمالاً تستخدم كلمة "المرشد" و"المدرّب" للإشارة الى علاقة رسمية بين شخصين: يملك الواحد منهما كفاءة وخبرات فكرية ومهنية أكثر من الثاني، ويقدّم المشورة والتوجيه للطرف الآخر لبلوغ أهدافه.

 

2- أساليبه

تختلف أساليب التدريب والتمرين من مدرّب الى آخر. وإجمالاً يقوم المدرّب بطرح الأسئلة على المرشد مانحاً إياه الفرص التي تشجّعه لإيجاد الاجوبة الصحيحة بنفسه. ويشيد عدد من المدرّبين بهذه الطريقة لانّها تتيح للمتدرّب فرصة إكتشاف بنفسه الأجوبة وطرق جديدة لتحقيق أهدافه تكون مبنية على قيم سامية ونظريات تطبيقية مفيدة، وتمكّنه بالتالي رؤية الأمور من منظار مختلف.

 

3- أنواعه

التدريب يطال مضامير حياتية مختلفة ويطال الحياة العامة، والحياة الشخصية، والحياة العملية على حدّ سواء. ومن أنواع التدريب نذكر: التدريب على الحياة، تدريب رجال الأعمال، التدريب التنفيذي، التدريب المهني، التدريب المالي، التدريب الشخصي، التدريب الرياضي، التدريب الصحي، التدريب على الصراع.... وغيرها الكثير من أنواع التدريب التي تطال تفاصيل حياتنا المختلفة. نفصّل لك بعضها:

 

أ‌-       التدريب على الحياة: يحتوي التدريب على الحياة على مجموعة متنوعة من الاختصاصات والتقنيات التي تسهّل على الانسان تحديد أهدافه وبلوغها ومنها: علم الاجتماع، علم النفس، تقديم المشورة الهنية، والتطور الايجابي. ويلجأ الكثير من المدربين الى تقنية تفسير الاحلام والتنويم المغنطيسي والإرشاد النفسي وغيرها من الكفاءات التي تخوّلهم مساعدة المتدرّب، علماً أنّه ليس بالضرورة أن يكون المدرّب معالجاً نفسياً أو مستشاراً صحياً.

 

ب‌- تدريب رجال الاعمال: يعمد هذا النوع من التدريب الى تنمية الموارد البشرية، خصوصاً أنه يمنح دعماً إيجابياً، ونصائح مفيدة وردود فعل مشجّعة، لأشخاص او لشركات لتحسين كفاءتهم في مجال إدارة الاعمال. ويحتوي تدريب رجال الاعمال على دروس خاصّة في القيادة وفي إدارة المشاريع وتنفيذها.

 

ت‌- التدريب المهني: يركز التدريب المهني على المهنة والعمل وقضايا متعلّقة بالوظيفة، وهو مماثل في طبيعته لإرشاد الوظيفة والارشاد التقليدي. ويقوم التدريب المهني بإعطاء المتدرّب بمثابة دليل مهني يساعده على إستخدام العبارات الصحيحة في مجال العمل وحصوله بالتالي على ثقة العميل والمدير وتحقيق أهدافه.

 

ث‌- التدريب المالي: هو نوع من أنواع التدريب الذي يساعد العميل على تخطي الصعوبات والمخاوف وبلوغ اهداف مهنية واضحة كان قد حددها لنفسه سابقاً. ويقوم المدرّب على تشجيع المتدرّب ودعمه لتحقيق أهدافه المالية، كما يعلّمه بعض الوسائل التي تساعده في بلوغ أهدافه.