جزيرة مغطاة بالبيوض
سفر
أي جزيرة عربية تغطّت اليوم ببيوض طائر مائي؟
بئر برهوت
سفر
حقائق وأسرار غريبة عن بئر برهوت في اليمن!

متى يحلّ عيد الأضحى هذا العام؟

الثلاثاء، 22 يونيو 2021
عيد الاضحى 2021

يعتبر عيد الأضحى أحد العيدين البارزين لدى المسلمين، إلى جانب عيد الفطر، حيث يحتفل به سنوياً وتوليه الدول العربية اهمية كبرى، فمتى يحلّ عيد الاضحى 2021؟ وما اهميته التاريخية والدينية؟ اعرفوا المزيد من التفاصيل حول عيد الاضحى 2021 في الموضوع التالي من موقع أنوثة.

متى يحلّ عيد الاضحى هذا العام؟

في التاسع عشر من يوليو المقبل، سيحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم، وتحديداً في الدول العربية، بعيد الاضحى المبارك، بعد ان أعلن مركز الفلك الدولي التاريخ المحدد لهذا العيد الكبير. وكشف المركز أن الاثنين التاسع عشر من يوليو المقبل هو يوم وقفة عيد الاضحى، لتليه الاحتفالات في العيد المبارك من الثلاثاء 20 يوليو لغاية الجمعة 23 من الشهر عينه.

عيد الاضحى في التاريخ الإسلامي

ويمثّل عيد الاضحى رؤيا ابراهيم في القرآن الكريم حين أمره الله بالتضحية بابنه اسماعيل وذبحه أعلى الجبل، فما كان منه إلا أن صدّق وأخذ ابنه لقتله، لكن الله منعه وأمره بذبحة أضحية بدلاً عن ابنه. لذلك يحيي المسلمون هذا العيد بالصلاة والتقوى ويقدّمون الأضحية إلى الرب، من خلال ذبح خروف احتفالاً بالعيد.

ولعيد الأضحى العديد من التسميات التي تستعمل في دول عدة، منها يوم النحر والعيد الكبير وعيد الحجاج وعيد القربان، بالإضافة الى تسميات اخرى تمتاز بها كل دولة على حدة. وخلال هذا العيد، تتزيّن المدن والقرى بالاضواء الملونة والزينة الخاصة بالعيد، ويؤم المصلّون المساجد لرفع الصلوات ومن ثم يجتمعون للاحتفال معاً، ويشترون الحلوى الخاصة بالعيد المبارك.

ومن أبرز العادات المتبعة في هذا العيد هي عادة نحر خروف لتجسيد ما قام به ابراهيم لتقديم الأضحية لله، وتحضّر مأدبة الغداء من لحم الخروف، حيث يجتمع الكبار والصغار لتناول الطعام سوياً.

وتمتاز كل دولة بتقاليدها وعاداتها الخاصة بهذا العيد المبارك، حيث تكثر اللقاءات الاجتماعية والعائلية، ويتمّ تحضير العديد من المأكولات الشعبية والتقليدية الخاصة بكل بدل، وتقدّم على الموائد الغنية بالأصناف الشهية المختلفة.