التسلية تحوّلت الى فاجعة… شاب سوري يقفز من صخرة الروشة وتوفي على الفور!
سفر
التسلية تحوّلت الى فاجعة... شاب سوري يقفز من صخرة الرو...
عيد الاضحى 2021
سفر
متى يحلّ عيد الأضحى هذا العام؟

أي جزيرة عربية تغطّت اليوم ببيوض طائر مائي؟

الإثنين، 07 يونيو 2021
جزيرة مغطاة بالبيوض

مشهد أكثر من رائع تداوله روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، والعالم العربي، حيث أظهر مقطع فيديو قصير جزيرة مغطاة بالبيوض ما أثار دهشة وضجة كبيرة لدى كل من شاهد الفيديو. فأين تقع هذه الجزيرة المغطاة بالبيوض؟ وما سبب هذه الظاهرة لفريدة والغربية؟ اليكم التفاصيل من موقع أنوثة.

جزيرة مغطاة بالبيوض

أظهر مقطع فيديو قصير تمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جزيرة كبر في الكويت وهي مغطاة بالبيوض. وفي حين تساءل العديد من مشاهدي الفيديو عن نوع البيوض والطيور التي وضعتها، فكان الجواب أنها بيوض طيور النورس. وقد غطّت هذه البيوض مساحات واسعة من الجزيرة ما شكّل ظاهرة غير اعتيادية في دول الخليج.

والنورس هو طائر مائيّ يشبه إلى حد كبير الحمامة لكن أكبر حجماً وجناحاه أكثر اتساعاً. يتميّز بلونه الأبيض الناصع ويطير باستمرار فوق الماء ويختار الأماكن القريبة من الماء ليضع بيضه. ويحرص دائماً على أن يختار المنطقة المناسبة من حيث البيئة للبيض حتى تفقس بأمان.

يحبّ النورس الفصول الدافئة، لذا هو في ترحال دائم من مكان إلى آخر بحثاً عن الطقس الدافئ، ومع حلول فصليّ الربيع والصيف في الكويت، فد اختارت طيور النورس وضع بيوضها في جزيرة كبر حيث تتسم هذه المنطقة بالطقس الجميل والدافئ.

وتتميّز جزيرة كبر في الكويت ببيئتها الفطرية النادرة التي تشكّل عامل جذب مهم للطيور وخصوصاً النورس.

أين تقع جزيرة كبر الكويتية؟

تقع جزيرة كبر في جنوب دولة وهي تعتبر الجزيرة الثالثة من جهة الجنوب بعد جزيرتيّ أم المرادم وجزيرة قاروة. أبرز ما يميّز هذه الجزيرة، بالإضافة إلى طبيعتها العذراء، هي سواحلها وشواطئها الرملية، حيث تبلغ مساحتها 140 ألف متر مربّع.

واعتادت طيور النورس على المبيت في جزيرة كبر الكويتية، إلا أنها تغادرها في فصل الشتاء، ثم تعود إليها في فصل الربيع مع اقتراب حلول فصل الصيف.

ومن المتعارف عليه أن طيور النورس تأكل الأسماك التي تصطادها، لذا فإن هذه الطيور وجدت ملاذاً ىمناً لها في المنطقة العربية، وتحديداً الخليج، حيث يمكنها صيد الأسماك وتناولها.