افكار مبتكرة لتسلية الاطفال في رمضان
امومة
كيف يمكن تسلية الأطفال في رمضان؟
نصائح لصيام الأم المرضعة في رمضان
امومة
إن كنت أماً مرضعة... هذه النصائح لك في رمضان!

في أي سنّ يجب أن تعوّدي طفلك على الصيام؟

الإثنين، 29 مايو 2017
السن المناسب لتعويد الطفل على الصيام

غالباً ما يحبّ الطفل ان يتمثّل بـأهله وإخوته الكبار، في السلوك، واللّباس مثلاً. ومع قدوم شهر رمضان، وبداية زمن الصيام، لا بدّ لطفلك من معرفة عادات هذا الزمن المبارك ورغبته في مشاركتك ايّاها. اليك اليوم من خلال هذا المقال من موقع أنوثة السنّ المناسب لتعويد الطفل على الصيام. 

هل يريد طفلك الصيام؟ ساعديه مع هذه النصائح

القوانين الشرعيّة للصيام

بشكل عام، لا تسمح القواعد الصحية و الشرعية بالصيام للاطفال ما دون سنّ السابعة، ولا يبدأ الصيام الشرعي عند الأطفال الّا بسنّ العاشرة. فيبدأ تدريب أولاد السابعة على الصيام بشكل جزئي، كأن يصوموا لفترة قصيرة خلال النهار، وبالتالي لا تصرّي على طفلك بأن يصوم لأنّه سيقوم بذلك بمفرده عندما يرى نفسه قادر على تحمّل الصيام لفترة اطول. 

لا تجبري طفلك على الصيام

من المهمّ تعزيز إقبال الطفل على الصيام، بدون أن نشعره بأنّه مجبور، كي لا يكرهه أو يرفض تقبّله. فمن المفضّل ربط العيد بالأوقات الجميلة التي تقضيها الاسرة مجتمعةً حول المائدة، والزينة والفانوس والتقاليد الرمضانيّة. والأهمّ ايضاً، ربط رمضان والصوم بالفضيلة والصّدقة وحب الغير.

 حضري طفلك بهذه الأساليب لصيام رمضان

توازن الطعام مهمّ

يجب التّأكد من توازن وجبات الإفطار لطفلك والحرص على تناوله للفاكهة وشرب الكثير من السوائل خلال الفترة ما بين وجبة الإفطار و السحور، كالماء على وجه الخصوص، الذي سيحميه من التعرّض للّجفاف وينشّط دورته الدّموية. وتذكّري انّ النظام الغذائي المعتدل هو الأفضل لصحّة طفلك، فأمّنيه له طوال شهر رمضان من خلال الأطعمة التي تحضّرينها. كوني أنت المرشدة الأساسية لطفلك للطرق التي من الضروري أن يتبعها ليتربى على العادات الصالحة في شهر رمضان وبمفرده لاحقاً سيتبع خطاك في الصيام.