النوم على الظهر للحامل
امومة
لماذا لا يجب أن تنام الحامل على ظهرها؟
علاج النسيان عند الاطفال
امومة
كيف يمكن معالجة ضعف الذاكرة عند الاطفال؟

في اي عمر يبدأ الطفل بالانقلاب؟

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016
متى يبدأ الطفل بالانقلاب

ما من شيء اجمل من رؤية الطفل يتطور أمام اعينكن ويتحرك من تلقاء نفسه، كما وانه يصبح قادراً على التحكم بجسمه والانتقال من وضعية الى وضعية أخرى من دون الحاجة الى اي مساعدة. وعلى الرغم من التطورات الكثيرة التي يشهدها الطفل يوماً بعد يوم، الا ان التطور الأبرز الذي ينتظره الكثير من الاهالي هو قدرو الطفل على الانقلاب وصولاً الى المشي. فمتى يبدأ الطفل بالانقلاب؟ هذا السؤال البديهي الذي تطرحه الكثير من السيدات سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هل تعانين من تشنج طفلك؟

متى يبدأ الطفل بالانقلاب

 

يشير الكثير من الاطباء الى ان الطفل يبدأ في القدرة على الانقلاب من بطنه الى ظهره ما ان يبلغ عمر الاربعة أشهر، الا ان هذا الأمر قد يختلف كثيراً ما بين طفل وآخر، حيث يمكن أن يأخذ هذا الأمر بعض الوقت حتى يتمكن من الانقلاب على بطنه أي حتى بلوغه عمر الستة أشهر تقريباً بسبب حاجته إلى تقوية عضلات عنقه ويديه للتمكن من إتمام هذه الحركة.

الا انه في المقابل، فان الطفل وعند بلوغه عمر الثلاثة أشهر، سيتعلّم رفع رأسه إلى الأعلى من خلال استخدام يديه لسنده، هذا الأمر يساعده على تقوية عضلاته ليتمكّن من الإنقلاب إلى بطنه لاحقاً. وفي هذا الاطار، تجدر الاشارة الى ان بعض الأطفال يمكنهم الإنقلاب من الظهر إلى البطن قبل الإنقلاب من البطن إلى الظهر ويعتبر هذا الأمر طبيعياً جدًّا ويعتمد حسب طبيعة جسمه.

ما هي مراحل النمو التي يمر بها الطفل؟

وتطور النمو لدى الطفل لا يقف عند هذا الأمر فحسب بل ان الطفل في الشهر الخامس سيتمكن من رفع رأسه وكامل صدره عن الأرض إضافةً إلى تمكّنه من الركل برجليه وحركة يديه فهذا الأمر سيساعد الطفل على التقلّب من الظهر إلى البطن خلال الأشهر المقبلة.