خطوات تكوين شخصية الطفل منذ ولادته
امومة
منذ الولادة... ساعدي طفلك لتكوين شخصيته بهذه الخطوات
قلة النوم عند الاطفال
امومة
6 أسباب قد تؤدي الى اضطرابات النوم عند الاطفال

لماذا لا يجب ان تتخلّي عن قيلولة طفلك بعد الظهر؟

الثلاثاء، 11 أبريل 2017
قيلولة الطفل خلال النهار

على الرغم من أن ساعات نوم الطفل تقلّ تدريجياً مع تقدّمه في السن انطلاقاً من تراجع حاجته الى هذا الأمر كلّما كبر، الاّ ان قيلولة الطفل خلال النهار تبقى واحدة من أهمّ الأمور التي يجب أن يحصل عليها الطفل بشكل دائم، نظراً لما تعود به من نتائج ايجابية على صحته وعلى نموه على حدّ سواء. وللتعرّف اكثر على أهمية وفوائد قيلولة الطفل خلال النهار، ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هل يجب ان ينام الطفل على بطنه؟

فوائد قيلولة الطفل خلال النهار

 

تؤكد العديد من الدراسات، وكان آخرها دراسة أميركية أجريت في  جامعة ماساتشوستس أمهرست الأمريكية الى ضرورة تشجيع الطفل دوماً على أخذ قسط من النوم، ولو لمدة ساعة على الأقل في خلال اليوم، وتحديداً بعد وحبة الغداء، لأنها تساعد في عملية التعالّم لأن القيلولة هي من الأمور التي تعزز قوة الدماغ.

وخلصت الدراسة الى أن القيلولة هي من أهمّ الأمور التي يجب ان يحصل عليها الطفل، لأنها تعمل على تقوية الذاكرة وللتعلم في مراحل مبكرة، خصوصاً لدى الاطفال ما بين سني الثالثة والخامسة، وهي تستمر من بعد النوم في فترة الظهيرة إلى اليوم التالي، وبالتالي فان الاطفال تمكنوا بعد نوم القيلولة، من استرجاع معلومات أكثر بنسبة عشرة في المئة من المعلومات التي جرى اختبارهم فيها، مقارنة بأدائهم عندما حرموا من نوم القيلولة.

ويعود هذا الأمر نتيجة النشاط الذي شهدته أدمغتهم بشكل متزايد، وخاصة في تلك المناطق بالدماغ المرتبطة بعملية التعلم ودمج المعلومات الجديدة.

ما هو تأثير نوم الطفل بين الوالدين؟ 

ومن هنا، يحتاج الأطفال الصغار لكي يكونوا في قمة التيقظ أن ينالوا من 11 إلى 13 ساعة من النوم كل يوم، وهو ما يعطي لعقولهم النشطة فرصة للتفريغ وإعادة الشحن، والاستعداد لليوم التالي، ومن هنا فان النوم في النهار، يوازي تماماً النوم في الليل، ما يسمح للأطفال بعدم الشعور بالارهاق والغضب والنسيان، والصعوبة في التركيز.