طريقة وضع الشدو الاحمر
اطلالة ومكياج
اطلالة ساحرة ودافئة مع الشدو الاحمر لعينيك
علاج التصبغات الجلدية
العناية بالبشرة
علاج التصبغات الجلدية... بأسهل الطرق الطبيعية!

كل ما يجب ان تعرفيه عن عملية الايض!

الإثنين، 12 سبتمبر 2016
ما هي عملية الايض

يحتاج جسم الإنسان لطاقة كبيرة لتنفيذ جميع عملياته الحيوية، ويستمدّها من الغذاء، الذي يتم تحويله من خلال عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، ومن دون هذه العملية لا يستطيع الإنسان الاستفادة من الغذاء الذي يأكله. اكتشفي ما هي عملية الايض مع موقع أنوثة وتفاصيل اخرى عنها.

احذري هذه الاسباب المفاجئة لزيادة الوزن!

كيف تحدث عملية الأيض؟

تعمل على إنتاج الطاقة في داخل خلايا الجسم عن طريق تحويل المواد الغذائيّة التي يتم هضمها إلى أشكال الطاقة المختلفة عن طريق مرورها بسلسلة من التفاعلات الكيميائيّة هدم في داخل الجهاز الهضمي. كما أنّ عملية الأيض تعتبر العملية التي يتم من خلالها بناء الخلايا المختلفة والأنسجة وهدمها.

وظيفة الأيض

دور الأيض هو توفير الطاقة اللازمة أو السعرات الحرارية المطلوبة لتغطية وظيفة الجسم. كما يعتبر منظّم ومدير الطاقة في الجسم. وتحدث عمليات الأيض في العضلات بشكل كبير للحفاظ عليها وبنائها، أي الذي يملك كتلة عضليّة أكبر يقوم جسمه بالأيض بشكل أكبر.

كما أنّ الذين يحاولون إنقاص أوزانهم يعملون على رفع معدل الأيض لديهم من أجل استهلاك طاقة أكبر خلال اليوم وخصوصاً أثناء فترة الراحة.

اكتشفي افضل الطرق لزيادة الوزن

زيادة معدل الأيض

يجب زيادة شدة التمارين، فمن الممكن عند الركض على سبيل المثال زيادة سرعة الركض مدة ثلاثين ثانية بشكل متقطّع، ممّا يؤدي إلى زيادة معدل الأيض في الجسم بعد الانتهاء من التمرين.

كما أنّ بعض الأطعمة تقوم برفع معدل الأيض كالشاي الأخضر. ومن المفضّل الابتعاد عن الأطعمة الدهنية كالوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالزيوت والدهون التي تقلل من عمل الأيض إلى أقل مستوياته. أما الأطعمة التي تزيد وتنشّط الأيض في الجسم فهي الفلفل الحار، الحمضيات، القهوة، خل التفاح، ألياف البكتين والتوابل مثل الكركم، القرفة والكمون.