تحدّي باكي يجتاح السوشيل ميديا والحذر ضروري لمدى خطورته!
امومة
تحدّي باكي يجتاح السوشيل ميديا والحذر ضروري لمدى خطورت...
كيف يجب أن تتعاملوا مع رفض طفلكم للمدرسة؟ الاختصاصية جوزيان حداد تساعدكم على ذلك
امومة
كيف يجب أن تتعاملوا مع رفض طفلكم للمدرسة؟ الاختصاصية ج...

الاختصاصية منى كسرواني تساعدكِ على تحضير افضل لانش بوكس

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
الاختصاصية منى كسرواني تساعدكِ على تحضير افضل لانش بوكس

- بالتعاون مع منى كسرواني

فتحت المدارس أبوابها لاستقبال التلاميذ والبدء بعامٍ دراسي جديد، وبالطبع ستحتاجين لبعض النصائح عن كيفية تحضير علبة غداء صحية لطفلك ليتناول حصة من الأطعمة المناسبة له خلال تواجده في مدرسته. لذا تُقدّم لكِ اختصاصية التغذية منى كسرواني كلّ المعلومات التي ستُفيدك حتماً لتصبح هذه المهمّة اليومية سهلة عليك طيلة فترة توجه الطفل الى المدرسة.

ما هي القواعد التي يجب اتباعها لتحضير علبة غداء صحيّة للطفل؟

من المهم التركيز على ناحيتين عند تحضير علبة الغداء للطفل، اذ يجب أن تحتوي على أطعمة منوّعة بالاضافة الى شكل العلبة أي طريقة التقديم، لأنّ هذه الخطوة تلعب دوراً مهماً جداً لتحفيز طفلك على تناول طعامه. ويجب على العلبة أن تحتوي على:

- النشاويات كالرقائق، الخبز، الباغيت أو حتى كمية من الباستا المسلوقة.
- البروتين مثل البيض المسلوق، الأجبان والألبان، قطع من الحبش، الحمص، زبدة الفول السوداني...  
- الخضار، ويجب أن تحتوي العلبة على حصتين كالطماطم، الجزر، الخس، الخيار 
- حصة من الفواكه، والأنسب اضافة التفاح، الليمون، الموز، الفراولة. 

أمّا بالنسبة لطريقة التقديم، فذلك من أهم الأمور التي على الأمّ الحرص على وضع الأطعمة بأسلوب يجعل الطفل يرغب بتناول وجبة الغداء الخاصة به في المدرسة، فعلى سبيل المثال يمكن تقطيع التفاح الى شرائح بدل وضعها كاملة في العلبة، ويمكن عمل التوست على أشكال... وغيرها من الأمور البسيطة التي تمنح علبة الطعام شكلاً مميزاً. 

ما هي اكثر الاخطاء شيوعاً عند تحضير وجبة الغداء التي يحملها الطفل الى المدرسة؟

هناك خمس أخطاء علينا الابتعاد عنها كلياً عند تحضير علبة الطفل التي تحتوي على وجبة طعامه، وهي: 
- الاكثار والمبالغة بوضع الأطعمة للطفل في علبة الغداء.
- عدم ادراج أطعمة جديدة فجأة على علبة الغداء، فقد لا يتقبلها الطفل أثناء وجوده في المدرسة.
- الغاء حصة الخضار والفواكه.
- تفادي تكرار الوجبة كل يوم، والحرص على تنويع الأطعمة.
- الاكثار من الحلويات، الشوكولا، السكاكر بدل الأطعمة الصحية.

كيف يجب اختيار الوجبات الخفيفة للطفل؟

في البداية علينا توجيه رسالة لكل أمّ في ما يخص هذا الموضوع، بأهمية تخصيص بعض الوقت لتحضير علبة غداء الطفل للمدرسة، لأنّها ستمدّ جسمه بالطاقة التي يحتاج اليها وبالتالي سيكسب الطفل صحّته. 
أمّا عن طريقة اختيار الوجبات الخفيفة للطفل فبدل شراء الكيك الجاهز يمكن تحضيره في المنزل، وبدل اضافة المقرمشات والشيبس يمكن زيادة القليل من البوب كورن، أقراض الشوكولا الصحية... وغيرها من الحلويات التي يمكن اعدادها في البيت وتزويد الطفل بها. 

كيف يمكنكِ أن تجهّزي طفلكِ نفسيّاً للعودة إلى المدرسة؟

ماذا عن المشروبات، بماذا تنصحين؟

الماء من أهم المشروبات التي لا يمكن للطفل أن يتوجه الى المدرسة من دون الزجاجة التي تحتوي على كمية من المياه. أمّا عن باقي المشروبات فيجب الابتعاد كلياً عن العصائر الجاهزة التي نحصل عليها من السوبرماركت، ولأنّها تحتوي على نسبة عالية من السكر ولا يحصل الطفل منها على الفيتامينات، لذا من المفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية أو السموثي الذي يمكن تحضيره في المنزل. 

الكثير من الأطفال يفوّتون وجبة الغداء في المدرسة وينتظرون حتّى عودتهم الى المنزل، ما رأيك بذلك؟

بالطبع هذا الأمر غير صحيّ وغير صحيح، لأنّ الطفل عليه الحصول على كل الوجبات الغذائية المخصصة له خلال اليوم، فهناك الكثير من الدراسات أشارت الى أن تراجع الطفل في دراسته قد يكون سببه سوء التغذية التي يحصل عليها أثناء تواجده في المدرسة. 

فعند تناول الطفل الأطعمة في علبة الغداء في المدرسة يحصل من خلالها على الطاقة التي يحتاج جسمه اليها، مع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعده على التركيز في الصف، ففي حال تخطى هذه الوجبة ستتراجع نسبة تركيزه، سيشعر بالخمول والتعب بالاضافة لنقص في الفيتامينات. 

وهنا على الأهل أن يساعدوا الطفل خلال نموه على أن يفهم أهمية تناول الوجبات الغذائية الصحية من خلال الروتين اليومي، مع تعليمه والشرح له عن ما هي الأطعمة الصحية المناسبة له وما هي الأطعمة المضرّة والتي يجب الابتعاد عنها. 

اذا كان لديكم أي تساؤلات اضافية حول اللانش بوكس أو أي موضوع آخر مرتبط بالتغذية، يمكنكم حجز موعد مباشر مع الاختصاصية منى كسرواني عبر www.sohatidoc.com