طريقة العناية بالبشرة
اطلالة ومكياج
أسرار العناية بالبشرة لخبيرات التجميل والمدونين لتقشير...
نصائح للحفاظ على بشرة نضرة خلال الرجيم
انقاص الوزن
كيف تحافظين على نضارة البشرة خلال الرجيم؟

كيف تساعدك الألياف على خسارة وزنك؟

الخميس، 21 ديسمبر 2017
كيف تساعدك الألياف على خسارة وزنك؟

للألياف فوائد عديدة خصوصاً على مستوى خسارة الوزن وتسهيل عمليّة الهضم وبات الكثيرون يرتكزون عليها في غذائهم اليومي. وفي الموضوع التالي شرح لأبرز فوائد الألياف وفعاليتها في إنقاص الوزن.

كيف تساعدك الجرانولا على خسارة الوزن الزائد؟

ما هي فوائد الألياف في خسارة الوزن؟

تتميّز الألياف بخصائص وفوائد مختلفة يمكن للجسو الإستفادة منها على عدّة مستويات. إلّا أنّ الدور الأبرز للألياف يكمن في المساعدة على خسارة الوزن، وسنشرحه في هذه النقاط:

1- تعطي الألياف إحساساً كبيراً بالبشبع ولفترة طويلة نسبياً بما أنّ الجهاز الهضمي يحتاج لوقت ليس بقليل لهضمها بالكامل. كما تحتاج للمضغ أكثر من المواد الغذائية الأخرى ما يحفّز الشعور بالإمتلاء.

2- ينشّط تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف عمليّة الأيض التي تساهم بدورها في تخلّص الجسم من وزنه الزائد. ويعتبر فعالاً في محاربة الإمساك الذي يحفّز زيادة الوزن.

3- تتميّز إجمالاً المأكولات التي تكثر فيها الألياف بقلّة سعراتها الحرارية ما يساعد في خسارة الوزن ومن ثمّ تثبيته والمحافظة عليه.

فوائد أخرى للألياف

تتمتّع الألياف أيضاً بفوائد أخرى مختلفة للجسم وسنعددها في التالي:

1- للألياف دور في إبطاء إمتصاص الأمعاء للسكر كما يقلّل كميّته المنتقلة إلى الدم، ما يخفف من إحتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

2- تساهم الألياف في خفض نسبة الكولسترول عبر الحدّ من إمتصاص الأمعاء للدهون. وتساعد هذه النقط أيضاً في تقليص إحتمال التعرض لأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم.

ما هي فوائد الشوفان الصحية؟

ما هي أبرز مصادر الألياف الغذائية؟

يحتاج الجسم للألياف بشكل يومي نسبة لدورها في تسهيل عمليّة الهضم. أمّا أبرز المصادر الغذائية الغنيّة بالألياف فيمكن تلخيصها على هذا النحو:

أولاً، تشكّل الخضروات والفواكه مصدراً رئيسياً للألياف، وينصح بتناول ما يعادل كوبين من الفاكهة أو كوبين ونصف من الخضار يومياً للحصول على كمية  كافية من الألياف.

ثانياً، تتميّز الحبوب الكاملة أيضاً بإحتوائها على الألياف كما يستحسن تناولها بإنتظام، ونذكر من أبرزها حبوب النخالة. كما يعتبر الشوفان مصدراً مهمّا للألياف وينصح بتناوله خصوصاً عند الصباح.