طريقة التنفس اثناء الولادة
امومة
لطريقة التنفس دور كبير في انجاح الولادة
نوم الطفل في الشهر الثاني
امومة
ما هي افضل طريقة لنوم الطفل في الشهر الثاني؟

كيف تعالجين تأخر النطق عند الاطفال؟

الأحد، 28 أغسطس 2016
علاج تأخر النطق عند الاطفال

على الرغم من ان تأخر النطق عند الاطفال هو واحد من الأمور الطبيعية جداً في كثير من الاحيان الا انه دليل في كثير من الاحيان الى وجود مشاكل خطيرة، ويكون نتيجة سبب من اثنين إما بسبب عدم تحدث أهله أمامه بشكل مستمر أو نتيجة مرض عضوي أو نفسي. ومن هنا وفي كلتا الحالتين فان الأمر يحتاج الى علاج وهذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

كيف يمكن معالجة ثقل اللسان عند الاطفال؟

 

علاج تأخر النطق عند الاطفال

 

اذا كان الطفل يعاني من عدم قدرة على التعبير أو التأقلم مع المحيط الموجود فيه فان الطفل يعاني من مشكلة في النطق، ومن هنا يجب التوجه فوراً الى الطبيب المشرف على الطفل لتحدي السبب الكامن وراء هذه المشكلة. فاذا كان الطفل يعاني من مشكلة في السمع تمنعه من التمكن من النطق فهذا الأمر يحتاج الى علاج سريع. أما اذا كان الأمر ناجماً عن أمور طبيعية فسنقدم لك بعض العلاجات التي تبدأ أولاً بضرورة العمل على توجيه انتباه الطفل الى الاصوات المختلفة التي تكون موجودة حوله، وشراء الكثير من الالعاب التي تصدر أصواتاً وتتميز من خلال الاصوات التي تصدره، هذا فضلاً عن ضرورة اللعب المباشر مع الطفل والعمل على اصدار اصوات غريبة تلف انتباهه، كما يمكن ادخال بعض المقاطع الصوتية البسيطة في الكلام والتي تشكل نوعاً من الاهتمام لطفل.

 

تعرفي على مراحل النمو اللغوي عند طفلك

 

كما يجب على الأم العمل على ادخال الكلمات مع الاشارات التي قد تدل على النفي أو التحذير من شيء خاطئ، كما يجب على الام ان تعلم الطفل اسمه وتناديه به كثيراً، كما يجب أن تنادي اخوته والاقارب باسمائهم لكي يتمكن من تمييزهم.

وهنا يترتب ايضاً على الأم ان تشرح لطفلها كل ما يدور حوله او ما يقوم به نلعب ويمكن استخدام بعض الأصوات المعروفة للدلالة على الاكل أو الشرب على سبيل المثال.