مدة الرضاعة الطبيعية
امومة
ارضعي طفلك حتى هذا السن!
علاج تأخر النطق عند الاطفال
امومة
كيف تعالجين تأخر النطق عند الاطفال؟

لطريقة التنفس دور كبير في انجاح الولادة

الأحد، 28 أغسطس 2016
طريقة التنفس اثناء الولادة

تعتبر الولادة الطبيعية واحدة من أصعب التجارب وأجملها في الوقت عيّنه في حياة المرأة وهي تتطلب منها مجهوداً كبيراً وتسبب لها ألماً حاداً، اذ يكاد يكون أصعب ألم يمكن للإنسان أن يعيشه. ان الولادة الطبيعية تتطلب مجهوداً كبيراً من المرأة ويركز خبراء التوليد على أهمية أن تتنفس المرأة بطريقة جيّدة تناسب الولادة. فطريقة التنفس تأثر على مسار الولادة وتسمح بالتخفيف من ألمها علماً أن هناك تقنيات في التنفس خاصة بكل مرحلة من مراحل الولادة.

 

الولادة الطبيعية بدون مخدر... آمنة وصحية!

 

مارسي تمارين التنفس خلال الحمل

 

يركز خبراء الحمل والتوليد على أهمية أن تمارس الحامل تمارين التنفس خلال الحمل للتتهيء للولادة الطبيعية، فالتنفس بطريقة صحيحة خلال الولادة ومنذ لحظة بدء المخاض مهم جداً للتسهيل خروج الجنين وتخفيف الألم. فالأم والجنين يحتاجان الى كمية كبيرة من الأوكسيجين لحظة الولادة والتنفس بطريقة جيّدة يسمح بتأمين الأوكسيجين للجسم واسترخاء العضلات.

 

هكذا يجب أن تتنفسي خلال الولادة!

 

لكل مرحلة من مراحلة الولادة طريقة التنفس التي تناسبها وهي على الشكل التالي:

 

- طريقة التنفس في اللحظات الأولى من الشعور بالمخاض: من المهم عند بدء الشعور بالمخاض، أن تتنفس المرأة على ايقاع منتظم وأن تحاول أن تحبس نفسها ثم تخرجه ببطئ. ينصح بأن يكون الزفير أطول من الشهيق وأن تعتمد الحامل على العدّ لإنجاح المهمة.

 

- طريقة التنفس خلال بدء المخاض: عند بدء الإنقباضات، تنصح الحامل بالتنفس على شكل تنهيدات طويلة وثم عليها أن تحاول أن تحافظ عل ايقاع بطيء في التنفس مع التركيز على أخذ الشهيق عن طريق الأنف والزفير عن طريق الفم. مع اشتداد الإنقباضات، تشعر الحامل بالحاجة للتنفس بشكل أسرع وأخف، وفي ذروة الإنقباضات اللهاث الطريقة الأفضل للتنفس عن طريق أحذ الشهيق والزفير من خلال الفم.

 

- طريقة التنفس عند اقتراب لحظة الولادة: عند اقتراب لحظة الولادة وإن لم يكن الحوض اتسع بشكل كاف لخروج الجنين، تنصح الحامل بعدم الدفع، ويعتبر اللهاث والنفخ عند الزفير افضل وسيلة للتنفس في هذه المرحلة. وتنصح الحامل بالتمرن على ذلك خلال فترة الحمل في المنزل.

 

أهمية الأوميغا 3 أثناء وبعد الولادة

 

- طريقة التنفس لحظة الولادة: من المفيد أن تستمر الحامل بالتنفس لحظة الولادة لتجنب انفجار الأوعية الدموية فى وجهها أو حصول ثقب فى رئتيها. وتنصح بأخذ نفس عميق إلى الداخل، مع وضع الذقن بإتجاه الصدر والتنفس ببطء عند الضغط إلى أسفل. يذكر أن السيدة التي خضعت لحقنة الإيبدورال تكون عملية الدفع لديها تلقائية ولا تحتاج الى قوة. عند ظهور رأس الجنين قد يطلب الطبيب من الحامل إيقاف الدفع والبدء فى اللهاث فقط  فهذا الأمر يساهم بالحد من التمزقات لديها.