تعقيم الرضاعات البلاستيك
امومة
ما هي أفضل طريقة لتعقيم الرضاعات الطبيعية؟
مخاطر فلاش الكاميرا على الاطفال
امومة
انتبهوا من فلاش الكاميرا على الاطفال

تعرفي على مراحل الولادة

الخميس، 21 يوليو 2016
ولادة البكر

تشعر الحامل وبالرغم من جمال الحمل والشوق الى احتضان المولود بالكثير من الخوف والقلق حول صحة الجنين ومسار الولادة، فكيف اذا كان الحمل الأول للمرأة؟! تعرف المرأة الحامل للمرة الأولى الكثير من الهواجس والقلق حول مسار الولادة والتعقيدات التي ترافقها. فتتسأل الحامل حول الألم الذي ستشعر به، وما هو الوقت الذي تحتاجه عملية الولادة؟ وكيف ستعرف أن وقت المخاض قد حان؟

 

الرياضة... يجب أن تبدأ منذ ولادة الطفل

 

ما هو المخاض؟

 

المخاض هو المرحلة التي تسبق الولادة حيث يبدأ الرحم في احداث انقباضات بهدف دفع الجنين الى الخارج. المخاض ينقسم الى ثلاثة مراحل، فما هي مراحل المخاض؟ وما هي دلالته؟

 

المرحلة الأولى من المخاض: تمتد بين الثماني والإثني عشر ساعة، تشعر خلالها الحامل بألم تختلف حدته بحسب قدرتها على تحمل الألم. خلال هذه الفترة يبدأ عنق الرحم في الاتساع.

 

المرحلة الثانية من المخاض: لا تتعدى فترة هذه المرحلة الخمسة وأربعين دقيقة أن لم يكن هناك من تعقيدات أو مضاعفات وخلال هذه الفترة تكون الحامل في المستشفى تحت اشراف قابلة التوليد والطبيب المتابع للحمل.

 

المرحلة الثالثة من المخاض: تستغرق هذه المرحلة حوالي العشرين دقيقة وتتم خلالها الولادة وخروج المشيمة.

 

ما هي أعراض المخاض؟

 

تختلط الأمور على الأم الجديدة اذ لا تستطيع أن تميز بين التقلصات الرحمية الطبيعية خلال الفترة الأخيرة من الحمل والتقلصات التي تشير الى بداية المخاض. ففي الأسابيع الأخيرة من الحمل ومع اقتراب موعد الولادة، تحدث بعض التقلصات الرحمية نتيجة حجم الجنين لكنها لا تكون منتظمة ويكون الألم الناجم عنها خفيفاً.

اما المخاض، فيبدأ فعلياً عندما تصبح التقلصات قوية ولفترات طويلة نسبياً والوقت فيما بينها متقارب. تشعر الحامل مع بدأ تقلصات الولادة بالألم نتيجة توسع عنق الرحم بشدة ورأس الجنين الضاغط وشد الأنسجة، عماً أن حدة الألم تختلف من امرأة الى أخرى. يذكر أن الشعور بالألم يتمركز من السرة الى المنطقة التناسلية ووتشعر به الحامل في أسفل البطن وأسفل الظهر وعظم الحوض.

 

كم ولادة قيصرية يمكن أن تجري؟

 

متى يجب التوجه الى المستشفى؟

 

عادة أن المرحلة الأولى من المخاض طويلة ومرهقة ويفضل معظم الأطباء أن تبقى الحامل خلالها في المنزل لأنها ستشعر بإرتياح أكبر. ولكن بعض الأمور قد تستدعي نقلها فوراً الى المستشفى ومنها:

 

- حصول نزيف مفاجئ
- نزول ماء الرحم بلون صافٍ
- نزول ماء ممزوج باللون الأخضر

 

بعض النصائح لتسهيل الولادة


اليك بعض النصائح البسيطة التي تسهل عليك عملية الولادة:

- ممارسة رياضة المشي طوال الفصل الثاني والثالث من الحمل

- ممارسة تمارين اليوغا لتقوية عضلات الحوض والإستعداد للولادة

- تعلم تقنيات التنفس البطيء وبعمق وتقنية الدفع بين النفس والآخر وينصح بتطبيق ذلك أثناء بدء المخاض.

- تنصح الحامل بالبقاء هادئة وعدم الصراخ لأن ذلك سيزيد من ألمها

- من المفيد أن تضع موسيقى هادئة في غرفتها وأن تجلس في مغطس ماء ساخن فهذا الأمر يساعدها على الإسترخاء ويسهل من عملية خروج الجنين

يذكر أن الأطباء يستخدمون مأخراً حقن البريدورال التي تعطى للحامل في المرحلة الثانية من المخاض وذلك بهدف التخفيف قدر المستطاع من ألم الولادة.