افرازات الحمل
امومة
كل ما يجب أن تعرفيه عن افرازات الحمل
حساب الحمل
امومة
لحساب الحمل…اليك افضل الطرق!

كيف يتطور الجنين؟

الخميس، 06 أكتوبر 2016
مراحل تكوين الجنين

ما لا يقل عن 40 اسبوعاً يمضيها الجنين في رحم والدته، وهو الوقت الذي يحتاجه الى النمو بشكل طبيعي واكتساب جسمه النهائي، للخروج الى الحياة طفلاً جميلاً. الا ان مراحل تكوين الجنين تختلف من شهر الى آخر بحيث ان كل شيء في جسم الجنين يحتاج الى وقت معين للتبلور من القلب الذي يكون أول عضو فاعل في جسم الجنين الى الحواس. وللاطلاع اكثر على مراحل تكوين الجنين نقدم لكن هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

مراحل نمو الجنين

- الشهر الأول: يكون الطفل في هذا الشهر جنيناً مكوّن من طبقتين من الخلايا ستتشكل منهما وتنمو جميع أعضاء وأجزاء الجسم.

- الشهر الثاني: يكون الطفل في هذا الشهر بحجم حبة الفاصولياء ويتحرك باستمرار. كما أن لديه أنسجة خفيفة من الأصابع.

- الشهر الثالث: يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة من 7 إلى 8 سنتيمترات تقريباً ووزنه ما يعادل وزن نصف حبة موز. وفي هذا الشهر بالذات تتخذ بصمات أصابعه مكانها.

- الشهر الرابع: يتواصل نمو الجنين في هذه الفترة الى ان يصبح 13 سنتيمتراً ووزنه 140 غراماً. وفي هذا الشهر يبدأ هيكله العظمي بالتكون بحيث يصبح أقوى ويقسو ويتحوّل من حالة الغضروف المطاطي إلى العظام.

- الشهر الخامس: إن الجفون والرموش أصبحت في مكانها المحدد، ويكون طول طفلك أكثر من 27 سنتيمتراً.

- الشهر السادس: أصبح وزن طفلك يقارب 660 غراماً، وفي هذا الشهر تبدأ  بشرته المتجعدة باكتساب ملمس ناعم فيما تبدأ الدهون بالتراكم على جسم الجنين.

- الشهر السابع: ان الطفل في هذا الشهر يبلغ طوله أكثر من أربعين سنتيمتراً، ومن التطورات الهامة في يشهدها في هذا الشهر أنه يصبح قادراً على فتح واغماض عينيه وربما يستطيع أن يرى ما حوله.

هل صحيح أن نمو الجنين يكتمل في الشهر التاسع من الحمل؟

- الشهر الثامن: بات الطفل في هذا الشهر كامل النمو بحيث يزن حوالي 2.2 كيلوغراماً. وتكون طبقات الدهن قد بدأت تملؤه فيصبح أكثر استدارة، كما أن رئتيه قد نمتا ونضجتا جيداً.

- الشهر التاسع: عند الولادة، يتجاوز قياس طول الطفل عادة 51 سنتيمتراً من الرأس حتى أخمص القدمين ويزن حوالي 3.4 كيلوغرامات لكن يتفاوت حجم الأطفال كثيراً في هذه المرحلة.