الحالة النفسية للحامل
امومة
لماذا يؤثر الحمل على الحالة النفسية؟
نصائح للتوقف عن الصراخ على الاطفال
امومة
اضبطي اعصابك وتعلمي كيفية تخفيف الصراخ على الاطفال

كيف يمكن التخفيف من شقاوة الاطفال؟

السبت، 23 يوليو 2016
طرق التخفيف من شقاوة الاطفال

كم من أم تشتكي يومياً من الشقاوة المفرطة لدى اطفالها، ان في المنزل أو في المدرسة أو حتى عند الاقارب والاصدقاء ما يترك انطباعاً سلبياً عند الأم وقلق دائم من الخروج برفقة أطفالها. الا ان ما لا تعرفه الأم ان هذه الشقاوة عند الطفل ناجمة عن تربيتها له، وطريقة تصرفها معه. الا ان هذا الأمر لا يعد النهاية اذ يمكن للأم اصلاح ما تم افساده ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة طرق التخفيف من شقاوة الاطفال.

لا تستخدموا العنف للتعامل مع شقاوة أطفالكم

طرق التخفيف من شقاوة الاطفال

للتخفيف من شقاوة الاطفال عليك أولاً ابعاد أو معالجة الاسباب التي ادت الى الشقاوة الزائدة من خلال أساليب المعاملة والعلاقات داخل الأسرة، والعمل على دعم الصحة النفسية للطفل، وذلك عبر تعزيز ثقته بنفسه ومن ثم على الام محاولة الاقتراب قدر الامكان من طلفها لتتفهم شخصيته ودوافعه، ما سياعدها على التعامل معه وتعزيز ذاته وصحته النفسية.

نصائح للتعامل مع الطفل الشقي

الا ان الأمر لا يقتصر على هذا الحد، اذ يمكن أن تكون شقاوة الطفل ناتجة عن سعيه الى اظهار نفسه أمام اسرته نتيجة غيرة معينة، ومن هنا على الأم العمل على الرعاية والاهتمام بعائلتها بالتساوي ولا تميز بين الاشقاء، إضافة الى محاولة الابتعاد قدر الامكان عن أساليب العقاب البدني والتوبيخ أمام الأصدقاء وأثناء الزيارة؛ لا سيما وان العقاب ليس الحل دائماً فهو وعلى الرغم من ضرورته في بعض الأحيان الا انه يوصل رسائل سلبية تضعف ثقة الطفل بنفسه لا سيما اذا تم هذا الأمر أمام الاصدقاء.

ومن هنا يمكن للام اللجزء الى الطرق الايجابية في التربية القائمة على التعزيز كوعد الطفل بفاجأة سارة اذا كان هادئاً في هذا اليوم أو في خلال هذه الزيارة، وفي حال لم تفلح هذه الطريقة الجأي الى العقاب كمنعه من مشاهدة البرنامج الذي يحبه أو مرافقتك في الزيارة مرة أخرى.