رفض الطفل للرضاعة الطبيعية
امومة
لهذه الاسباب يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية
كيفية مساعدة الطفل لتناول الطعام بنفسه
امومة
نصائح لمساعدة الطفل على تناول الطعام بنفسه

لهذه الاسباب يعاني الطفل من الآم البطن

الإثنين، 07 نوفمبر 2016
اسباب الام البطن عند الاطفال

قد يشكو الكثير من الاطفال من الام البطن، ما يترك الكثير من القلق في نفوس الاهالي، خوفاً من ان يكون هذا الأمر ناجماً عن أمور خطيرة. الا انه وعلى الرغم من ان هذا الأمر يعود في كثير من الاحيان الى أمور بسيطة للغاية، لا تستدعي حتى الذهاب الى الطبيب الا ان الاهل قد يعتبرون ان الأمر فيه مجازفة. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة ما يجب أن تعرفيه عن أسباب الام البطن عند الاطفال.

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن المغص لدى الاطفال

أسباب آلام البطن عند الاطفال

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى شعور الطفل بالام في البطن، ولعل ابرزها ارتجاع الحمض، أو الإمساك، أو الحساسية تجاه أطعمة معينة، أو العصبية، أو التسمم الغذائي، أو الغازات، أو عسر الهضم، أو الإصابة بفيروس معوي، أو التهاب الزائدة الدودية، أو انسداد الأمعاء، أو مرض كراون، أو الأورام.

وفي حين قد تحتاج بعضاً من هذه الاسباب الى مراجعة طبية للحصول على الدواء الشافي منها، هناك العديد من الاسباب الاخرى التي قد تؤدي الى الام البطن ولا تحتاج سوى لبعض العلاجات المنزلية لا سيما تلك التي تكون مرتبطة في كثير من الاحيان بالمغص، نتيجة تناول مأكولات تحتوي على الكثير من الغازات أو نتيجة تعرضه للهواء البارد.

اما اذا كان الطفل  يعاني من ألم في كل مكان من المحتمل أن الغاز هو سبب الشكوى، أو عسر الهضم، أو وجود فيروس في المعدة، وفي حال وجود ألم موضعي في مكان محدد بالبطن قد يكون السبب الزائدة الدودية، أو مشكلة في عضو أو جهاز معين بالجسم قرب منطقة البطن.

كيف يمكن علاج المغص عند الاطفال؟

ومن الاسباب الأخرى التي تؤدي الى الم في البطن، التشنجات التي تبدأ بمشكلة الغازات، ويعقبها إسهال، أو بعض مشاكل الغازات التي تحدث للأطفال نتيجة كثرة أكل الألياف، أو بسبب أكل الطعام بسرعة، أو نتيجة الألم الحاد الذي يشبه الطعن سببه الإمساك، أو وجود مشكلة في جهاز معين بالجسم.