انتفاخ البطن عند الاطفال
امومة
ما سبب انتفاخ البطن عند الأطفال؟ وكيف يعالج؟
الصيام للحامل
امومة
هل يمكن للحامل الصيام خلال رمضان؟

ليصبح شخصاً مسؤولاً ... عودي طفلك على تنظيم مصروفه

الأحد، 05 يونيو 2016
تنظيم مصروف الطفل

أن الطفل عندما يكبر ويبدء بالذهاب الى المدرسة تظهر حاجته للحصول على مصروف جيب خاص به، اذ يرى أن بعض اصدقائه يشتري الحلويات أو السكاكر وأمور أخرى من دكان المدرسة. كما انه عندما يكبر قليلاً يبدء بالخروج مع اصدقائه مما يزيد من حاجته لمصروف الجيب.
ولكن متى يجب البدء باعطاء الطفل مصروف الجيب؟ ما هي القيمة التي يجب اعطائه اياها؟ كيف يمكن تعليم الطفل كيفية ادارة مصروفه؟ اسئلة عدة سنجيب عنها في هذا الموضوع من صحتي.

 

اتبعي هذه النصائح في شراء ملابس أطفالك

 

ما هي اهمية اعطاء الطفل مصروف الجيب؟

 

ان اعطاء الطفل مصروف جيب خاص به يكسبه مهارات عدة ولعلّ أبرزها تحمل مسؤولية المصروف المعطى له، وحسن التعاطي مع أشخاص جدد. كما يعزز اعطاء المصروف للطفل، من تنمية قدراته الحسابية.

 

في أي سنّ يجب اعطاء الطفل مصروف جيب؟

 

ينصح الخبراء بالبدء باعطاء الطفل مصروف الجيب ابتداءاً من سنه السادسة، شرط أن يبدء الأمر بشكل تدريجي. فيمكن للأهل اعطاء الطفل المصروف، في الفترة الأولى مرة في الأسبوع، ثم مرتين ثم كل يوم. علماً أن قيمة مصروف الجيب يحددها الأهل بناءاً على وضعهم المادي وأمورعائلية أخرى. ولكن يلفت الخبراء الى أهمية أن تكون قيمة مصروف الجيب متناسبة مع سن الطفل، فاغراق الطفل بالنقود مضراً كثيراً. فالطفل يذهب الى المدرسة وأمه تكون قد حضرت له "لانش بوكس" يحتوي على كل ما قد يحتاجه من غذاء خلال النهار، مما يعني أن المصروف الذي يأخذه معه الى المدرسة هو فقط لشراء الكمليات.

 

كيفية التعاطي مع الطفل المتذمر حول المصروف؟

 

ان بعض الأطفل قد يتذمرون من أن المصروف المعطى لهم قليل ولا يكفيهم لشراء ما يريدون، مما قد يجعل بعد الأهل يشعرون بالقلق. من المهم جداً، أن يدرك الطفل أن المصروف المعطى له هو لشراء الكمليات وهي ليست أمورضرورية، فهو يحصل على كل ما يحتاجه من المنزل. ويجب أن يدرك أن عليه الصبر، فاذا أراد أن يشتري شيئا قيمته دولارين وهو يملك دولار واحد، عليه أن ينتظر حتى يأخذ مصروفه مرة ثانية ويصبح معه دولارين.

 

نصائح تجنبك تجاهل الطفل

 

مصروف الطفل لا يمكن استرداده

 

من المهم جداً أن يدرك الأهل أن المصروف الذي يعطى للطفل هو له فقط ولا يجب أخذه منه. ويلفت الخبراء أنه ليس من المعيب أن يطالب الطفل أهله بمبلغ قد اقترضوه منه. علماً أن تذكير الطفل لأهله أنه أقرضهم المال فهذا مؤشر ظأنه أصبح حريصاً على نقوده، ويعرف كيف يطالب بحقه.