نصائح للتعامل مع الدلال الزائد عند الاطفال
امومة
كيف يجب التعامل مع الدلال الزائد عند الاطفال؟
السباحة للحامل
امومة
للسباحة فوائد للمرأة الحامل! تعرفي عليها

ما مدى تأثير هرمون النمو على الفرد؟

الثلاثاء، 02 أغسطس 2016
نقص هرمون النمو

لهرمون النمو دورا أساسيا ومهما في نمو الأطفال وفي عملية الأيض وغيرها من مهام الجسم. والنقص في هذا الهرمون يؤدّي إلى مشاكل عدّة وقد يرتبط بنقص هرمونات أخرى في الجسم. لذلك سنتعرّف في مقالنا هذا إلى أعراض نقص هرمون النمو وإلى مدى تأثيره على جسم الإنسان.

 

اعراض يجب ملاحظتها تشير الى نقص هرمون النمو

 

أعراض نقص هرمون النمو لدى الفرد

 

تختلف أعراض نقص هرمون النمو ولكن يمكن ملاحظة بعضها خصوصاً عند الأطفال وفي سن متقدم قليلاً وأبرز هذه الأعراض هي قصر القامة وتأخير تطور الأسنان والتأخير في النضوج الجنسي عند الطفل وغيرها من العوارض. وقد نلحظ لدى أشخاص متقدمين قليلاً في السن أنّ نقص النمو يؤدّي إلى ارتفاع في نسبة الدهون وانخفاض في قوة العضلات وبالتالي يؤثر هذا النقص أيضاً على أداء القلب الذي يملك أيضا عضلة تساعده على ضخ الدماء.

 

تأثير نقص هرمون النمو على جسم الإنسان

 

بما أنّ هرمون النمو هو من أهم الهرمونات في الجسم نظراً لدوره الأساسي في نمو الفرد، تكون تأثيراته كبيرة في حال كان ناقصاً. وبالتالي يؤدي نقص هرمون النمو إلى إبطاء نمو الطفل سواء كان هذا النمو جسدياً أو جنسياً ويدفع الفرد إلى الشعور بالتعب وهو كما ذكرنا سابقاً يضعف العضلات التي لا تنمو بشكل سليم ويزيد من نسبة الدهون فتتراكم في منطقة البطن وبعض الأعراض لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة وتظهر فقط عند الخضوع إلى فحوصات.

 

هكذا يكون تطور الطفل في شهره الأول

 

تختلف أعراض نقص هرمون النمو وتأثيراته على جسم الإنسان ويمكن مراقبة تأثيراته في سن مبكرة أي عند الأطفال عند مراقبة نموهم الجسدي. ويفضل دائماً مراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي من هذه العوارض للحصول على الإستشارة الطبية المناسبة.