الصراخ على الطفل
امومة
اكتشفي ماذا يفعل الصراخ بالطفل
افطار الحامل في رمضان
امومة
افطار الحامل في رمضان... للحفاظ على صحتها والجنين

ما هي مشكلة تكلس المشيمة التي يمكن ان تصيب الحامل؟

الأربعاء، 08 يونيو 2016
تكلس المشيمة

تكلس المشيمة هي من المشاكل التي تصيب الحامل في الشهر الأخير من الحمل نتيجة تراكم وترسب مادة الكالسيوم في منطقة المشيمة والتي تؤثر في اللاحق على تغذية الجنين، ولتتعرفي اكثر على تكلس المشيمية واسبابها وطرق علاجها، ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

ان تكلس المشيمة يحصل في منطقتين، إما في منطقة المشيمة، وهذا سيء وقد يكون نادر الحدوث، أما إذا حدث هذا التكلس فيجدار المشيمة الخارجي يموت جزء قليل من الميمة ولا يؤدي الى التأثير في السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين، ما يؤدي الى ظهور تقدم في العمر أو شيخوخة مبكرة للمشيمة، ما يمنع منع وصول الدم إلى منطقة المشمية والتي تقوم بإيصال الغذاء للجنين، في هذه الحالة تمنع وصول الغذاء للجنين. الا ان هذا الأمر يحدث في اغلبية الأوقات في خلال الاسابيع الأخيرة من الحمل، الا انه قد يحدث في بداية الحمل ما يؤدي الى بعض الخطر على الجنين.

 

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

 

أسباب تكلس المشيمة

 

ان لتكلس المشيمة أسباب عديدة ابرزها:

 

- الاصابة بمرض الضغط

- الاصابة بمرض السكري

- حدوث بعض الإلتهابات

- حدوث نقص في المناعة

 

علاج تكلس المشيمة

 

ان علاج المشيمة يختلف بحسب الحالة وفترة الظهور، فاذا ظهر مثلاً التكلس في بدياة الحمل فان هذا الامر يستوجب المتابعة الدقيقة من قبل الطبيب المشرف على الحمل، مع ضرورة اعطاء العلاج من المناسب لهذه الحالة، والاطمئنان دوماً على حالة الجنين من خلال التخطيط اللازم والدوري لقلب الجنين من أجل الاطمئنان على نبض القلب لديه كل فترة، وقياس مستوى السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين بشكل دوري، وتحديد وزن الجنين ومستوى نموه بالمقارنة بمراحل الحمل.

 

هل يؤثر تكلس المشيمة على الحمل؟

 

أما إذا ظهر تكلس المشيمة في فترة نهاية الحمل، فيجب عندها الاستمار من التأكد من وضع وسلامة الجنين عن طريق تخطيط بنضات القلب وقياس مستوى السائل الأمينوسي الذي حوله، وفي حال لوحظ اختلالات أو ضعف في نبض قلب الجنين يجب إجراء الولادة فوراً. الا ان هذه الاعراض قد تظهر في الشهر الثامن، ما يترك نوعاً من الخطورة على الجنين، وهنا يجب تدخل الطبيب بطريقة سريعة عبر إعطاء الجنين إبرة من أجل إنضاج الرئتين من أجل سلامة تنفس الجنين بعد الولادة.