علاج تسلخات الحفاض بسبب الاسهال
امومة
كيف يمكن علاج تسلخات الحفاض؟
الزنك للحامل
امومة
هل حبوب الزنك مفيدة للحامل؟

مشاكل انتظام نوم الطفل... الى متى؟

الخميس، 20 أكتوبر 2016
متى ينتظم نوم طفلي

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة عدم انتظام نوم الطفل في عمره الصغير أو في الأشهر الثلاثة الأولى ومن هنا سنقدم لك اليوم من خلال هذا المقال من موقع أنوثة إجابة حول سؤالك متى ينتظم نوم طفلي.

النوم الصحي... لنهار نشيط وإيجابي!

في السنة الأولى

 

تعد السنة الأولى من حياة الطفل من أصعب السنوات التي من الممكن أن يمر بها الأهل فلا يكون فيها نوم الطفل منتظماً ولا يتمكن الأهل خلالها من الحصول على قسط كاف من الراحة ومن هنا يبدأ الأهل بالتساؤل متى سينتظم نوم الطفل الرضيع لتعود الحياة التي يعشيها الأهل الى طبيعتها؟ من الواجب أن نعلم بأن نوم الطفل الرضيع ليس ثابتاً وبخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى لذلك من المهم التحلي بالصبر لتنظيم الحياة الطبيعية للطفل.

النوم في عمر الثلاثة أشهر

 

من المعلوم أن نوم الطفل الرضيع يبدأ بالانتظام مع بلوغه عمر الثلاثة أشهر تقريباً فيحصل على أربع قيلولات خلال النهار. هذا ويتم إرضاع الطفل خلال الليل من مرتين الى أربع مرات أما مع تقدم الوقت يبدأ الطفل بالحصول على ثلاث قيلولات، واحدة خلال النهار وثانية خلال فترة الظهر والثالثة خلال الليل. يحصل هذا الأمر بالتحديد وعادة خلال بلوغ الطفل عمر السبعة أشهر أما وبعد فترة وجيزة فينخفض هذا العدد ليبدأ الطفل بالحصول على قيلولتين فقط خلال النهار. من ناحية أخرى كيف قد تعلم الأم بأن الطفل اليوم أصبح جاهزاً للحصول على قيلولة واحدة خلال اليوم فتساعده في تنظيم أوقات نومه؟

كم ساعة ينام الطفل؟

تنظيم نوم الطفل

 

هناك علامات تظهر على الطفل وتبين لك أنه سيبدأ في تنظيم أوقات نومه ومنه نوم الطفل لعدد ساعات أطول خلال الليل وبالمقابل تنخفض عدد ساعات نومه خلال النهار أو في فترة ما بعد الظهر بشكل ملحوظ. يرغب الطفل في اللعب في الوقت الذي من الواجب أن يكون نائماً خلاله، وبحال عرضت الأم على الطفل أن ينام سيبدأ بالصراخ والبكاء بسبب عدم رغبته بالنوم خلال فترة الظهر. نحذر الأم أنه لا يجب عليها أن تضغط على طفلها للنوم خلال اليوم وعليها أن تبدأ في تخفيض ساعات النوم التي يحصل عليها خلال فترة النهار على حسب راحته.