متى ينتظم نوم طفلي
امومة
مشاكل انتظام نوم الطفل... الى متى؟
حالات يمنع فيها تطعيم الطفل
امومة
تنبهي الى هذه الحالات التي يمنع فيها تطعيم طفلك

هل حبوب الزنك مفيدة للحامل؟

الجمعة، 21 أكتوبر 2016
الزنك للحامل

يعتبر الزنك واحداً من الفيتامينات الضرورية التي تحتاجها الحامل في خلال الاشهر التسعة من الحمل لا سيما وانه يلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة، ويحافظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية كما يخفض مستوي الكوليسترول في الدم. فما هي الفوائد الأخرى للنزك للحامل؟ وهل من اضرار يعود بها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

عوارض الحمل في الشهور التسعة

فوائد الزنك للحامل

 

قد لا تعرف الكثير من النساء ان الزنك يساعد في خلال فترة الحمل على تكوين الأعضاء الداخلية والهيكل العظمي والجهاز العصبي للجنين كذلك جهاز الدورة الدموية، هذا فضلاً عن فوائده الجمة للحد من مشاكل الحمل لا سيما تلك المتعلقة بمخاطر الإجهاض، تسمم الحمل والولادة المبكرة.

كما يعتبر الزنك احد اهم الفيتامينات والمكملات الغذائية للحامل وهو يساعدها على ادرار اللبن ويمثل غذاء متكامل للجنين ويساعد في نموه نمو صحي وسليم.

الا ان عمل الزنك يأتي ايضاً قبل الحمل اذ انه يعد من أهم العناصر المحفزة على إفراز هذا الهرمون في فترة الحمل، ومن ثم يتم وصفه للنساء الراغبات في الحمل قبل حدوثه وفي الشهور الأولى من الحمل، لضمان قدرة الرحم على توفير القدر الكافى من هذا الهرمون.

ومن هنا يأتي تشديد الاطباء على ضرورة عدم الاهمال في تناول العناصر الغذائية الغنية بالزنك أو الإفراط في تناوله لما له من اضرار صحية، فنقص الزنك يؤدي إلى ضعف ونقص جهاز المناعة في الجسم، فقدان الشهية، وفقدان قدرة حاسة الشم وحاسة التذوق، الحساسية، زيادة في صبغة الجلد، تساقط الشعر، نقص الوزن، الانيميا، تشوهات في الجنين، ويزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام للسيدات، ويعرّض الرجال أيضاً لخطر أعلى للإصابة بالكسور العظمية.

هذه هي أفضل الأكلات خلال الحمل

في المقابل، فان  الإفراط في تناوله فيؤدي إلى التسمم واضطراب في المعدة، ونقص امتصاص النحاس وارتفاع حرارة الجسم، وذلك ينصح الاطباء بتناول 8 ميلي من الزنك يوميا اثناء فترة الحمل و هو ما يمكن الحصول عليه من خلال المأكولات البحرية و اللحموم الحمراء وبعض البقول مثل العدس واللوبيا.