“بيضة كيندر” العالمية في مأزق… وسحبها من الأسواق منعاً للاصابة بالسالمونيلا!
امومة
"بيضة كيندر" العالمية في مأزق... وسحبها من الأسواق منع...
ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية؟
امومة
ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية؟

مهارات لا يكتسبها الطفل في المدرسة... وعليكِ أنتِ تعليمه إياها!

الأربعاء، 13 أبريل 2022
مهارات لا يكتسبها الطفل في المدرسة… وعليكِ أنتِ تعليمه إياها!

 صحيح أن المدرسة تعلّم الطفل الكثير من الأمور في حياته وتبني ثقافته الى أن هناك مهارات لا يكتسبها الطفل في المدرسة، بل عليكِ أنت أن تعلّميه إياها قبل دخول المدرسة. فما هي؟ الجواب في الموضوع التالي.

1- استعمال الحمام

قبل الذهاب للمدرسة، من الضروري أن تعرفي طفلكِ على كيفية استخدام المرحاض لوحده، تنظيف نفسه وغسل يديه، وبالنهاية تنظيف الحمام بعده. فلا بدّ من أن يعتمد الطفل على نفسه في هذا الأمر، رغم وجود مساعدة في كلّ المدارس يكون دورها مساعدة الاطفال للدخول الى الحمام لكن لا يجب الاعتماد عليها كليّاً.

2- ارتداء ملابسه لوحده

لا يتعلّم الطفل في المدرسة كيفية ارتدائه لملابسه، لذا هذا أحد أدواركِ. فعلّميه كيف يرتدي كلّ ملابسه مع اغلاق السحاب أو الأزرار وكيف يعقد أربطة الحذاء حتى لا يتعثر خلال مشيته. وإجعليه يختار ملابسه بنفسه لكل يوم مما يعزّز ثقته بنفسه.

4 عادات يجب تعليمها للطفل قبل دخول المدرسة

3- استعمال الأقلام والألوان

في السنتين الاولين للطفل حيث لا يذهب الى المدرسة، احضري له أقلام تلوين لكي يبدأ بالخربسة فيها على الاوراق، فتعليم الطفل حمل القلم بطريقة صحيحة واستخدامه على الورق يعود لكِ لا للمدرسة.

4- معرفة المعلومات الأساسية حول نفسه

لا بدّ من أن يعرف الطفل المعلومات الاساسية عنه، للاجابة عن الاسئلة التالية: ما اسمك؟ ما اسم والدك ووالدتك؟ بأي منطقة تسكن؟ وعندما يكبر اكثر يمكن أن يحفظ رقم هاتف المنزل أو احد الوالدين.

5- القدرة على التعامل مع الأخرين

الاندماج ليس بالأمر السهل على كل الاطفال بعد ذهابهم الى المدرسة في السنوات الاولى من عمرهم. لذا عليكِ تعويد الطفل منذ الصغر على التعامل مع الآخرين لأنّه لن يبقى طوال حياته في منزله مع أهله. لذا اجعليه يلعب مع أطفال آخرين، واتركيه لوحده مع مراقبته من بعيد دون أن يعلم. مثلاً، خلال عيد ميلاده، جمعي أطفال الجيران والاقارب لكي يحتفل معهم.