خرافات شائعة وخاطئة عن تربية الاطفال
امومة
هذه الخرافات الشائعة عن تربية الاطفال خاطئة... لا تصدّ...
الفيتامينات للحامل
امومة
5 فيتامينات ركّزي عليها خلال الحمل

لا تدعي قلّة تركيز طفلك تزعجك! اليكِ الحلول الافضل لهذه المشكلة

الأربعاء، 10 مايو 2017
نصائح لحل مشكلة عدم تركيز الطفل

مع اقتراب نهاية العام الدراسي تصبح العديد من الأمهات قلقات من عدم قدرة اطفالهن على استيعاب جميع المواد التي تعطي لهم والتركيز عليها أثناء امتحانات آخر السنة. فكثرة المواد التي قد تعطى للطالب في نهاية العام وضرورة امتحانه بها في وقت قصير تجعل العديد من الأمور صعبة عليه ما يفقده التركيز وبالتالي قد يخسره سنته الدراسية. هذه المشكلة تدفع العديد من الأمهات الى البحث عن نصائح لحل مشكلة عدم تركيز الطفل وهذا ما سنحاول أن نساعدها فيه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

8 أنشطة تزيد من تركيز الطفل المتوحد ننصحكم بها

أعراض عدم تركيز الطفل

قبل الحديث عن النصائح التي يمكن اتباعها في مسعى لاعادة التركيز الى الطفل، تشتكي العديد من الأمهات من عدم معرفتهن بهذه المشكلة، أو الأعراض التي قد تظهر على الطفل وتشير اليها. فاعراض قلّة التركيز عند الطفل قد تكون عادية بالنسبة الى الأمهات ولكنها دليل على وجود مشكلة ومنها قلة التنظيم، وعدم القدرة على إتمام نشاط معين إلى نهايته، وصعوبة تذكر الطفل لما يُطلب منه ، أو التحمل لوقت طويل والصبر.

نصائح لحل مشكلة عدم تركيز الطفل

اذا كان طفلك يعاني من الأعراض السابقة ما عليك سوى العمل معه على حلّها ومساعدته في هذا الاطار. اذ يجب على الأم إعطاء طفلها الأوامر الإيجابية وشرح الأخطاء التي يقوم بها. وهذا الأمر يستدعي الكثير من الصبر من قبل الأمهات والعمل على اعطاء الطفل الكثير من التحفيزات لإتمام المذاكرة.

كما يمكن للأم وضع تصميم جدول بمواعيد نشاطات الطفل مثل تحديد وقت مشاهدة التلفزيون ووقت اللعب ووقت المذاكرة حتى يتعود الطفل على هذه المواعيد فتساعده على التخلص من عدم التركيز.

وفي حال لم تتمكن الأم من معالجة هذه المشكلة يمكنها استشارة طبيب للتأكد من سلامة صحت الطفل ومعرفة إذا كانت أسباب عدم تركيزه صحية أم لسبب من الأسباب السابقة، كما يمكن فحص حاسة السمع عند الطفل للتأكد من سلامته وعدم وجود مشاكل في سمعه.

وقد تكون مشكلة عدم التركيز ناجمة عن ضغط نفسي يعيشه الطفل داخل المنزل وهذا الأمر يستدعي حتماً من الأم الجلوس مع الطفل والاستماع الى كامل هواجسه والعمل على طمأنته قدر الامكان.