جدول التسنين عند الاطفال
امومة
اليك جدول التسنين عند الاطفال لتكوني حاضرة لهذه المرحلة
كيفية تحضير الطفل لصيام رمضان
امومة
حضري طفلك بهذه الأساليب لصيام رمضان

هذا ما يجب أن تقومي به لجعل طفلك ينام

السبت، 04 يونيو 2016
طفلي لا ينام

ان لكل طفل نمطه الخاص في النمو، وليس من قاعدة موحدة يمكن تطبيقها على جميع الأطفال وقد تعاني الأم كثيراً لكي تفرض روتيناً ونظاماً معيناً في تناول الطعام، اللعب والنوم. فايجاد روتين لنوم الطفل وجعله ينام بشكل متوصل طوال ساعات الليل ليس بالأمر السهل. ان بعض الأطفال ومنذ تخطيهم الأربعين يوماً، ينامون بشكل متواصل خلال ساعات اليل، أي يحصلون على الرضاعة الأخيرة قرابة العاشرة مساء ولا يستفيقون قبل الخامسة فجراً. في حين أن اطفال آخرين يستمرون بالإستيقاظ كل أربع ساعات رغم اقترابهم من بلوغ عامهم الأول. اذاً لكل طفل، نمطه الخاص بالإستيقاظ والنوم، وقد تحتاج الأم الى أشهر قبل أن تتمكن من تنظيم نوم طفلها.

إليك بعض النصائح المفيدة لتعديل نوم طفلك

طفلي لا ينام! ماذا أفعل؟

ان بعض الأطفال كما ذكرنا، يستمرون بالإستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل ويجدون صعوبة في العودة الى النوم، مما يرهق الأم جسدياً ونفسياً  فجسمها لا يحصل على عدد كاف من ساعات النوم التي يحتاجها. فعدم نوم المرأة لساعات كافية لا سيما خلال الليل، سيجعلها مرهقة ولا تمتلك القوة الجدسية والذهنية للقيام بمهامها اليومية. ان تنظيم روتين النوم للطفل مهم جداً ويفضل القيام بذلك قبل بلوغه شهره السادس، لأن بعد ذلك تصبح الأمور أصعب. لذا سنقدم اليك في هذا الموضوع من أنوثة نصائح بسيطة تساعد في ارساء روتين للنوم لطفلك، ومن هذه النصائح:

- اجعلي نهار طفلك حيوياً: لمساعدة الطفل على ضبط ساعته البيولوجية وتمكنه من النوم خلال ساعات الليل، يجب أن يكون نهاره مليئاً بالإنشغالات. يستحسن أن تقوم الأم بالعديد من النشاطات للطفل خلال النهار وعدم تركه يأخذ قيلولة أكثر من ساعتين بشكل متقطع. كما أنه يجب التركيز على الوجبات التي تعطى له خلال النهار، أن تكون غنية بالفيتامينات لا سيما C الذي يعطيه النشاط. أما خلال ساعات الليل، فيجب اعطاء الطفل وجبات هادئة، خالية من المنبهات تساعده على المحافظة على هدوئه.

- ساعديه لينام وحده: اعطي طفلك فرصة النوم لوحده دون البقاء بقربه ابتداءً من اسبوعه السادس. وينصح الخبراء، بوضع الطفل في السرير عندما يكون نعساً ولم يغفى بعد وتركه يتعلم النوم لوحده. فلا ينصح أن يعتاد الطفل بعد الأسبوع السادس، أن يبقى أحد بجواره عندما يريد أن ينام أو على الحمل لكي ينام، لأن هذا الأمر سيجعل الأمور أصعب عندما يكبر.

واجهي مشكلة نوم طفلكِ المتقطّع بالطرق الصحيحة

- اتركي طفلك يبكي: ينصح الخبراء بوضع الطفل الذي بلغ الأربعة أشهر ولم يعتد بعد على روتين للنوم، في سريره وأن تشرح له امه بأن وقت النوم قد حان. لذا عليك أن تضعي الطفل في السرير وأن تتعاملي معه بحنان ولكن بجدية. اشرحي له أنه وقت النوم واخرجي من الغرفة حتى لو بكى الطفل؛ وتفقديه بعد خمسة دقائق وكرري تهدئته. كرري المسألة حتى يغفى، مع زيادة المدة قبل تفقده تدريجياً. يسمح هذا الأمر بأن يعتاد الطفل على النوم لوحده خلال أيام قليلة.

- اتركي بجواره شيئاً يحبه: ضعي بجاب طفلك عند وضعه في السرير لعبة قطنية او أي غرض يشعره بالآمان. وينصح خبراء علم النفس بوضع اللعبة التي تريد الأم اعطائها الى طفلها بجانبها لوقت معين، مما يسمح بأن تعلق رائحتها عليها، وعند وضعها قرب الطفل سيشعر بالآمان.

- ضعي روتيناً لوقت النوم: من المفيد أن تقومي بوضع روتين يومي لوقت النوم فذلك يساهم في ضبط الساعة البيولوجية للطفل. قومي بتحميم الطفل والباسه ثياب النوم وارضاعه وتلاوة قصة ما قبل النوم في نفس الوقت كل يوم. وينصح بأن تقومي بهذه الأمور بغرفة الطفل لكي يعرف أن هذه هي غرفته ومن الجيد التواجد بها.