هذه النشاطات يمكنك مشاركتها مع طفلك في المنزل!
امومة
هذه النشاطات يمكنك مشاركتها مع طفلك في المنزل!
كيف تغيّرين ملابس رضيعك في الشتاء دون أن يبرد؟
امومة
كيف تغيّرين ملابس رضيعك في الشتاء دون أن يبرد؟

هكذا تجعلين طفلك يعتمد على نفسه!

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017
هكذا تجعلين طفلك يعتمد على نفسه!

يعتبر تعويد الطفل على الإعتماد على نفسه مهمّة دقيقة وقد تكون صعبة بالنسبة للعديد من الأمّهات. لذلك ننصحك بالإطلاع على هذا الموضوع والإستفادة من النصائح التي سنعرضها لك وستساعدك حتماً في هذ المجال.

تعرفي على طرق لتعويد طفلك على المشاركة!

أولاً، ننصحك في بادئ الأمر بإعطاء طفلك الثقة في التعامل مع بعض المواقف التي يصادفها يومياً. تنمّي هذه النقطة شجاعته في المبادرة والإعتماد على النفس كما تكسر حاجز الخوف والتردد لديه . وستلاحظين فرقاً شاسعاً في تصرفاته كما سيبادلك ثقته في الوقت عينه.

ثانياً، احرصي دوماً على إظهار فخرك بطفلك وإهتمامك بآرائه وأفعاله ما سيدفعه إلى تقديم الأفضل دائماً، فالطفل يتأثر بشكل ملحوظ برأي أمّه.

شجّعيه كذلك على إنجاز المهمات الموكلة إليه مهما كانت صعبة واجعليه يثق بقدرته على إنجازها.

ثالثاً، حاولي قدر الإمكان عدم التدخل لمساعدته عند تعثّره في إنجاز إحدى المهمات الموكل إليه. بل إكتفي في هذا السياق بمراقبة طريقة إنجازه لها مع إعطائه الوقت اللازم لذلك.

ولا تترددي عند إنتهائه من إعطائه ملاحظاتك بطريقة لطيفة كي يستفيد منها في المرة المقبلة.

رابعاً، لا تترددي أبداً في وضع طفلك في موقع الإختيار وإتخاذ القرار في بعض المواقف البسيطة. ويمكنك هنا جعله يختار ملابسه مثلاً والإعتماد على خياره ما سيشعره بأهميّة قراره وينمّي لديه حسّ الإعتماد على الذات بطريقة غير مباشرة.

نصائح لتقوية شخصية الطفل

خامساً، أطلبي من طفلك من وقت إلى آخر أن يرتّب غرفته وأغراضه ويمكنك في المرة الأولى مساعدته في هذه المهمّة مع الحرص على إسنادها له كاملة في المرة المقبلة.

تساعد هذه الخطوة طفلك على الإتجاه منذ صغره نحو التنظيم الذي يعتبر جزءاً من الإعتماد على النفس.