كيف تساعدين طفلك إذا كان يعاني من صعوبة في البلع؟
امومة
كيف تساعدين طفلك إذا كان يعاني من صعوبة في البلع؟
اللعب مع الطفل في الشهر التاسع
امومة
ما هي أفضل العاب تتشاركينها مع طفلك في شهره التاسع؟

هل تضرّ المشروبات الساخنة بالحامل؟

الأحد، 01 أكتوبر 2017
الحمل والمشروبات الساخنة

تظنّ بعض الحوامل أنّ المشروبات الساخنة يمكن أن تكون مضرّة أو تؤذي الجنين، فهل هذه الفكرة صحيحة أو خاطئة؟ في هذا الموضوع من أنوثة سوف نتطرّق الى هذا الاعتقاد الشائع لتحديد المعلومات الاساسية المرتبطة به.   

أي مشروبات هي مضرّة؟

لا تضرّ المشروبات الساخنة بالحامل أو الجنين عموماً، فالسوائل التي تدخل الجسم لا تصل مباشرة إلى الجنين، لذا لا داعي للقلق على صحّة الطفل وسلامته. ولكن ما يجب التنبه له أنّ هناك بعض المشروبات الساخنة التي يمكن أن تضرّ بالطفل ليس بسبب سخونتها بل مكوّناتها وتحديداً الشاي والقهوة الغنّيان بمادة الكافيين ذات التأثير السلبي خلال فترة الحمل.

فمن المسموح للحوامل تناول 200 مللغرام من الكافيين في اليوم كحدّ أقصى. ولتعرفي الكمية المناسبة، ففنجان صغير من القهوة يحتوي 100 مللغرام من الكافيين، أمّا الشاي ففيه 50 مللغرام. وإن كانت الحامل تحبّ الشاي، فالنوع الأخضر منه يحتوي على الكافيين بكمية أقلّ من الشاي الأحمر.

هل تضرّ المشروبات الغازية خلال الحمل بالجنين؟

 

أفضل المشروبات الساخنة للحامل

 

كما أوضحنا، فإنّ المشروبات الساخنة ليس لها تأثير سلبي على الحامل، بل هناك منها ما يعتبر صحّياً خلال هذه الفترة، نذكرها تالياً:
- الزنجبيل: هذا المشروب يقلل من أعراض الغثيان والوحم ويسهل عملية الهضم ويخفّف من مشاكل المعدة عند الحامل. 

- البابونج: من أفضل المشروبات الساخنة على الإطلاق، يخفف من الأرق ويحدّ من غثيان الحمل.

تجنبي هذه المشروبات خلال حملك

-الهندباء: هذه العشبة تحتاجها الحامل لأهميتها من ناحية تجنب احتباس الماء في الجسم. وهي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم.

-الليمون: شراب الليمون الساخن يساعد الحامل على الاسترخاء والحد من القلق والتمتع بالهدوء والراحة.