الفيتامين سي الفوار للحامل
امومة
الفيتامين سي مهمّ جداً خلال الحمل... وهذه هي مصادره!
اسباب نقص الكالسيوم عند الاطفال
امومة
تنبهي الى أبرز الاسباب التي تؤدي الى نقص الكالسيوم عند...

هل تعانين من آلام المفاصل خلال الحمل؟ إليك أبرز الأسباب!

الجمعة، 24 نوفمبر 2017
أسباب آلام المفاصل خلال الحمل

الحمل من أجمل التجارب التي يمكن أن تحدث في حياتك، ولكن لا شك أنه يتطلب جهد وصبر كبير في الناحية النفسية كما الجسدية، فهو يسبب آلام كبيرة. لذا، تعرفي في هذا الموضوع على أسباب آلام المفاصل الشائعة جداً خلال الحمل.

بالخطوات... هكذا تهيئين جسمك للإستعداد للحمل!

- كسب الوزن: تكتسبين وزناً مهماً خلال فترة الحمل ما يؤدي إلى آلام حادة في الخاصرة، الركبتين والكاحلين، فالجسم يستعمل هذه المفاصل كدعم لتوزيع الوزن الزائد.

- كسب السوائل: تكثر كمية السوائل في جسمك خلال فترة الحمل ما يزيد الضغط خاصةً على المعصمين. وقد يمتد الألم إلى اليدين. في هذه الحالة، من الضروري أن لا تقومي بجهد كبير يتطلب حركة اليدين.  

- وضعية النوم: قد تشعرين بالراحة إذا قمت بالنوم على جنب معين خلال الليل أو عند القيلولة. ولكن هذا الأمر يساهم في ظهور أوجاع في منطقة الخصر. لذا، حاولي بقدر الإمكان النوم بوضعية مناسبة لتفادي الأوجاع عند الإستيقاظ.

- العمل: إذا كنت تعملين خلال فترة الحمل ويتطلب عملك الكثير من الوقوف أو الجلوس، قد تتفاقم الأوجاع في منطقة المفاصل. لذا، من الأساسي أن تخصصي وقتاً للراحة والجلوس بوضعية مناسبة ومريحة.

قبل إتخاذ القرار... هل أنت مستعدة لإنجاب الطفل الثاني؟

- قصور الغدة الدرقية: إنها من أبرز الأسباب لآلام المفاصل خلال الحمل، ويجب معالجته في المراحل الأولى من حملك لتفادي أي مضاعفات قد تحدث لاحقاً.

- التغيرات الهرمونية والتاريخ الطبي: هذه السباب تجعل من آلام المفاصل حادة جداً، فسجمك قد ينتج هورمونات تساعد في إرتخاء أربطة الحوض وأوتاره والذي قد ينتشر حتى أرباط الركبتين. وإذا كنت تعانين من ترقق عظام أو مشاكل أخرى، قد تتفاقم الالام. لذا، من الضروري أن تستشيري طبيبك ليصف لك بعض الأدوية التي تخفف من حدتها.

ولا تنسي أن تقومي بتمارين رياضية مناسبة تساعدك على تقوية المفاصل وشد عضلات الجسم مثل السير على الاقدام، السباحة والإيروبيك للتخفيف من حدة الآلام ومساعدة جسمك على تحملها.