اعراض الحمل على اللولب
امومة
قد تحملين مع استخدام اللولب فإليك الأعراض!
كيف تكونين صديقة لابنتك المراهقة
امومة
لتكوني قريبة من ابنتك المراهقة اليك هذه النصائح

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم؟

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016
هل حبوب منع الحمل تسبب العقم

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم؟ هذا سؤال بديهي قد تطرحه الكثير من النساء اللواتي يستعملن هذه الحبوب في مسعى منهن لتحديد النسل، او تجنب الانجاب في الوقت الحالي. فعلى الرغم من فوائد هذه الحبوب لا سيما في ما يتعلق بنتظيم الدورة الشهرية الا ان الكثير يخشون من امكانية ان تسبب العقم. وهذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

طرق عدة لاستخدام حبوب منع الحمل...تعرفي إليها!

تأثير حبوب منع الحمل على العقم

 

من الأمور المؤكدة من الاطباء، والمثبتة علمياً أن حبوب منع الحمل، تساعد على تحسين الدورة الشهرية، واعاد تنظيمها، لا سيما لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام لها، وبالتالي فانه من الصعب جداً ان تكون هذه الحبوب مؤثرة بشكل سلبي على الخصوبة عند المرأة او قد تؤدي الى العقم. اذ يشدد الاطباء على ان عند توقف المرأة عن تناول حبوب منع الجمل فان الخصوبة تعود لديها الى طبيعتها بسرعة، كما ان التبويض قد يحتاج في بعض الأوقات لبضعة أشهر حتى يعود وينتظم، وهذا الأمر يعود الى مدى قدرة المبيض على التفاعل السريع مع الغدة النخامية.

هل يجب تغيير حبوب منع الحمل؟

في المقابل، قد تشتكي بعض السيدات من تباعد في الدورة الشهرية، أو انقطاع فيها، أو حتى تأخر في حدوث الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لأكثر من 9 أشهر، ومن هنا يؤكد الاطباء على ان هذا الموضوع لا يكون بسبب تناول حبوب منع الحمل، بل انه يكون نتيجة حالة مرضية كانت تعاني منها السيدة قبل تناول الحبوب ولم تظهر اعراضها الا بعد استخدام هذه الحبوب. ومن هنا ضرورة ان تخضع المرأة الى فحوصات مخبرية دقيقة للغاية قبل البدء باستعمال هذه الحبوب للتأكد من انها تناسبها ولا تؤدي الى اي اضطراب هرموني خفي لديها.