الم المعدة والحمل
امومة
هل الم المعدة خلال الحمل امر مقلق؟
افكار لوجبات خفيفة للحامل
امومة
6 افكار لوجبات خفيفة خلال فترة الحمل

هل يجب ان تقلقي من الشرقة عند الرضع؟

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016
الشرقة عند الرضع

على الرغم من ان الشرقة عند الرضع هي واحدة من الأمور الطبيعية للغاية، الا انها قد تعود بنتائج سلبية في بعض الوقت على الطفل، الأمر الذي يترك الكثير من الخوف والقلق في نفوس الأمهات خوفاً من اي عوارض جانبية قد تعود بها على صحة الرضيع، لا سيما وانه لا يزال غير قادر على مواجهتها بمفرده. ومن هنا سنقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كل ما يجب أن تعرفيه عن أسباب الشرقة عند الرضع وطرق علاجها.

هل الشهقة عند الرضع خطيرة؟

أسباب الشرقة عند الرضع

 

ان السبب الاساسي للشرقة عند الرضع هو ارتجاع جزء من الطعام خلال مجرى الجهاز التنفسي، ما يتسبب في اختناق الطفل وتغير لون جلد الرضيع إلى الأزرق، بسبب الاختناق، وذلك اما بسبب اختيار وضع غير مريح للرضاعة، كأن يكون مستوى رأس الطفل منخفضاً عن مستوى ثدي الأم، أو زيادة كمية اللبن المتدفق اثناء الرضاعة سواء اكانت طبيعية أو اصطناعية. كما ان وجود بعض المشاكل الخلقية كانسداد الفتحة الخارجية للمعدة أو عدم انتظام حركة المريء، قد تكون من الاسباب الجوهرية لما يعرف بالشرقة عند الرضع.

نصائح للتعامل مع الشرقة عند الرضع

 

ان أول ما يجب ان تقوم به الأم للحد من هذه المشكلة هو  اختاري وضع مريح ومناسب للرضاعة يكون فيه رأس الطفل فيه لأعلى مع تأمين مجرى التنفس، مع ضرورة عدم الاكثار من الرضاعة وتنظيم مواعيدها لتكون مرة واحدة كل ساعتين أو ثلاثة، على ألا تزيد مدة الرضعة الواحدة عن 20 دقيقة.

هل الزغطة عند الرضع خطيرة؟

وفي حال كانت الام تعاني من زيادة في كمية الحليب في الثدي، فان الاطباء ينصحون في هذا الاطار، بارضاع الطفل من ثدي واحد خلال الرضعة الواحدة وتبديله في الرضعة التالية، أما اذا كانت تعاني من شدة اندفاع اللبن أثناء الرضاعة فما عليها سوى الضغط باصيعها برفق على الثدي للحد من اندفاع اللبن.