طقطقة المفاصل عند الأطفال
امومة
هل يجب أن تقلقي من طقطقة المفاصل عند طفلك؟
زيت ينعم الشعر للأطفال
امومة
خلطات من الزيوت الطبيعية تنعّم شعر طفلك!

هل يستيقظ طفلك ليلاً؟ هذه الاسباب من المهمّ أن تعرفيها

السبت، 30 سبتمبر 2017
هل يستيقظ طفلك ليلاً؟ هذه الاسباب من المهمّ أن تعرفيها

هل يستيقظ طفلك في الليل كثيراً ويطلب النوم قربك أو يبقى جالساً في سريره؟ هذه المشكلة لا يمكن أن تتغاضي عنها، ومن المهمّ أن تعرفي ما هي أسبابها لكي تحدّدي الحلّ المناسب.

ما هي أسباب استيقاظ الطفل ليلاً؟

- من أبرز الأسباب التي تدفع الطفل إلى الإستيقاظ ليلاً، هي الأحلام المزعجة والكوابيس التي تؤرقه وتجعله يفيق خائفاً. وهذا السبب يمكن أن تحدّديه سريعاً من خلال التحاور مع الطفل، وبعدها تبدأين بحلّ المشكلة من خلال التحدّث معه وإذا كان هناك حاجة يمكن أن تطلبي إستشارة طبيب مختصّ.

هذه الالعاب المنزلية ستساعد طفلك على النوم!

- كما أن أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى استيقاظ الطفل ليلاً هو المرض، فقد يعاني من الحرارة المرتفعة أو بعض الآلام في الحنجرة والرأس، فهذه الأعراض تشير إلى إصابته بالزكام، ما يسبب له الأرق ليلاً. فمن المهمّ أن تفحصي طفلك سريعاً عند إستيقاظه من النوم لكي تتأكدي إذا كان هناك سبب عضوي وراء ذلك، وتستشيري الطبيب المختصّ حول ذلك.

- يعاني بعض الأطفال من التشنجات العصبية في المساء، ما يحول دون تمكنهم من النوم براحة كبيرة، لذا قد يستفيقون مرات عديدة في الليل. إذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة، عليك إذاً أن تساعديه على الإسترخاء من خلال التدليك البسيط للجسم ما يساعد على تمديد الأعصاب المتشنجة وإرخائها.

- هذا وتعتبر الغرفة الجديدة بمثابة أمر مخيف بالنسبة للطفل، خصوصاً إن كانت المرة الأولى التي ينام فيها بمفرده، لذا يمكن أن يستفيق ولا يستطيع النوم مجدداً. ومن المفضّل في هذه الحالة، أن تبقي قربه لفترة من الوقت لكي يعتاد النوم في غرفته، وبعدها تنفصلين عنه تدريجياً.

4 أنواع من اضطرابات النوم شائعة جداً عند الاطفال!

- الشعور بالجوع أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى استيقاظ الأطفال في الليل، لذا احرصي على أن يتناول طفلك طعامه كاملاً ليتمكن من النوم بهدوء وسكينة.

- وقد يستيقظ الأطفال من النوم ليلاً للذهاب إلى الحمام وقضاء الحاجة، فهذا الأمر لا مفر منه، لذا عوّدي طفلك على دخول الحمام قبل الخلود إلى النوم، وبهذه الطريقة تتفادين استيقاظه ليلاً.