اعراض فرط الحركة عند الاطفال
امومة
هل تشكّين أن طفلك يعاني من فرط الحركة؟ هذه العلامات حا...
اتيكيت التهنئة بالمولود الجديد
امومة
عند التهنئة بمولود جديد... اتبعي هذه القواعد الاساسية

هل يعاني طفلك من صعوبة في القراءة؟ ساعديه لتخطّي هذه المشكلة

الخميس، 08 يونيو 2017
صعوبة القراءة عند الاطفال

هناك الكثير من العوامل التي قد يتعرّض لها الطفل وتؤثر بشكل سلبيّ على مستواه العلمي وعلى قدرته على القراءة والكتابة، او حتى التعبير عن ما يدور في داخله من مشاعر يريد أن يقولها. الاّ ان صعوبة القراءة عند الاطفال هي من أكثر المشاكل شيوعاً خصوصاً وانها تنعكس بشكل سلبيّ على حياته وتحصيله العلمي.

فاذا كنت تبحثين عن أسباب وسبل علاج صعوبة القراءة عند الاطفال ما عليكِ سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف تعلمين طفلك النظافة الشخصية؟

العوامل التي تؤثر على القراءة عند الاطفال

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر سلباً على القراءة عند الأطفال وأبرزها العامل العقلي خصوصاً للاطفال الذين يولدون بقدراتٍ عقليةٍ متفاوتةٍ، إضافة الى العامل الاجتماعي اذ ان نمو الطفل في بيئة مثقفة ومتعلمة ومستقرة تجعله واثقاً من نفسه أكثر من غيره.

كما يلعب العامل الانفعالي دوراً سلبياً في هذا المجال، اذ يعاني بعض الأطفال من الاضطراب العاطفي واختلاط المشاعر، وهذا مرّده الى طريقة التعامل مع المشكلة التي يعاني منها.

أسباب صعوبة القراءة عند الاطفال

ان وجود مشاكل في الرؤية والإبصار تعتبر من أهم الاسباب التي تؤدي الى نشوء مشكلة صعوبة القراءة عن الطفل، إضافة الى مشكلة السمع لدى الطفل، وبالتالي يصبح غير قادر على سماع صوته أثناء القراءة وبالتالي الوقوع في مشكلة عدم التمييز.

وتلعب العوامل الوراثية دوراً سلبياً أيضاً في هذا الاطار، ووجود مشاكل في منطقة التذّكر المرئية حيث يصعب على الطفل استرجاع صوت هذه الكلمة مع معناها لدى دماغه مما يصعب عليه عملية نطقها.

كما ان ضعف الطفل في عملية تهجئة الحروف الّتي تعتبر الخطوة الأولى في محاولة ربط الحروف معاً من اهمّ الاسباب التي تصعّب عملية القراءة.

هل تجدين صعوبة في تعليم اطفالك الارقام؟ اليك هذه الطرق السهلة

علاج صعوبة القراءة عند الاطفال 

ان العمل على علاج الاسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة تعتبر من أولى الخطوات التي يجب التركيز عليها لمساعدة الطفل على تخطيها، اضافة الى ضرورة التحلي بالصبر الطويل أثناء مساعدة الطفل على حلّ هذه المشكلة، خوفاً من التأثيرات السلبية التي قد تعود بها عليه.