LIKES

بالأسماء... اشهر المخرجات السينمائيات السعوديات

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

تسعى النساء السعوديات إلى الوصول إلى العالمية على الرغم من التضييق الذي يعانين منه على صعيد حقوق المراة في السعودية. ولكن البلاد بدأت تعترف بقدرات المراة وتتيح لها المجالات الواسعة لإثبات ذاتها وكيانها وتحقيق طموحاتها وأحلامها. وفي هذا الشأن، تمكنت العديد من الشابات من أن يصبحن أشهر المخرجات السينمائيات السعوديات. لنتعرف معاص على هؤلاء الشابات.

الفنانة شهد... اكثر النجمات العرب شعبية بين التمثيل وتقديم البرامج

شهد أمين

تخصصت الشابة السعودية شهد أمين في مجال التصوير السينمائي، وحلقت بعيداً عن وطنها متجهة إلى العاصمة البريطانية لندن لدراسة الإخراج السينمائي في إحدى جامعاتها. بع الانتهاء من الدراسة في لندن، عادت شهد إلى السعودية حيث عملت في مجال تصوير الإعلانات والأفلام الوثائقية كمساعدة مخرج. ثم سافرت إلى نيويورك لدراسة أصول كتابة السيناريو للأفلام، وأخرجت بعدها عدداً من الافلام القصيرة، نذكر منها/ نافذة ليلى، وحورية وعين. والجدير بالذكر أنها نالت جائزة أبو ظبي السينمائية.

هيفاء المنصور

تعتبر الشابة السعودية هيفاء المنصور المخرجة الأكثر شهرة عالمياً وعربياً. عشقت عالم السينما منذ صغرها، وسعت إلى تحقيق حلمها في الإخراج السينمائي بشكل كبير. هي ابنة المفكر السعودي عبد الرحمن المنصور، وقد تخصصت في الأدب الإنجليزي في الجامعة الأميركية في القاهرة. في رصيدها خمسة أفلام هي: من؟، الرحيل المر، النا والآخر، نساء بلا ظل، وجدة.

ريم البيات

الشابة السعودية ريم البات من مواليد العام 1982، حازت في العام 2005 على الشهادة الوطنية في التصوير من معهد الفنون في بريطانيا. ثم عتابعت دراستها في البلد عينه، ونالت شهادة جامعية في الإخراج السينمائي في العام 2008. تمكنت من إخراج العديد من الأفلام السينمائية والوثائقية، والفيلم الأكثر شهرة هو فيلم دمية، الذي اختير في مهرجان الربيع العربي الذي نظم في العاصمة الفرنسية باريس.

الفنانة ريم عبدالله... جميلة الدراما السعودية!

هناء الفاسي

تخصصت الشابة السعودية هناء الفاسي في مجال الإعلام في جامعة عين شمس في مصر، ومن ثم انتقلت إلى الإخراج السينمائي، حيث حازت شهادة في هذا المجال من أكاديمية فن وتكنولوجيا السينما. أخرجت هناء العديد من الأفلام التي شاركت من خلالها في مهرجانات عربية ودولية عديدة. أما الخطوة نحو العالمية فكانت من خلال مشاركتها كمساعدة مخرج في فيلم Sanpshot الأميركيفي نيويورك. وبعد تخرجها، أسست مع بعض رفاقها شركة إنتاج خاصة، اخرجت عبرها أربعة أفلام وثائقية قصيرة.