كيفية تعويد الطفل على المشاركة
امومة
تعرفي على طرق لتعويد طفلك على المشاركة!
تعب الحمل
امومة
الراحة والهدوء أساسيان للتخلص من تعب الحمل

لحمل سليم ووزن صحي... ابتعدي عن هذه الأطعمة

الإثنين، 15 أغسطس 2016
اطعمة تسبب زيادة الوزن خلال فترة الحمل

يعتبر الحمل أجمل خبر يمكن للمرأة أن تتلقاه ولكن مرحلة الحمل هي مرحلة دقيقة اذ تحدث العديد من التغيرات في جسم الحامل نتيجة عمل الهرمونات ونمو الجنين داخل الرحم. ان صحة المرأة خلال الحمل مهمة جداً لها ولجنينها. لذا ينصح معظم خبراء الحمل النساء بعدم أخذ الكثير من الوزن خلال الحمل ويشددون على أن زيادة الوزن يجب الا تتخطى الـ12 كلغ.

 

هذه هي أفضل الأكلات خلال الحمل

 

مخاطر الوزن الزائد عند الحامل


يؤكد خبراء الحمل والتوليد أن زيادة الوزن عند المرأة الحامل يشكل خطرأ كبيراً على صحتها وعلى صحة جنينها. فان اخذ الحامل الكثير من الوزن خلال اشهر الحمل وتراكم الدهون يصعب على الطبيب فحص الجنين ومراقبة نبضات قلبه.
كما ان زيادة الوزن تؤدي الى مشاكل صحية عدّة عند الحامل اذ قد تعاني من ارتفاع ضغط الدم وقد يأثر ذلك على صحة قلبها.
كما أن الزيادة المفرطة في الوزن قد تؤدي الى صعوبة في الولادة الطبيعية وتجعل مسألة خروج الجنين الى الحياة صعبة.

 

ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن خلال فترة الحمل؟

 


يشدد خبراء التغذية على ضرورة أن تركز الحامل في غذائها على حصولها على نظام صحي متكامل غني بالفيتامينات والمعادن وأن تتجنب تناول بعض الأطعمة وتركز على تناول الحبوب الكاملة والخضار والفواكه.
ومن الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها خلال الحمل:

 

- النشويات: تنصح الحامل بعدم الإفراط في تناول النشويات كالخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس والكعك والمخبوزات خلال أشهر الحمل، لأن من شأن ذلك المساهمة بزيادة مفرطة للوزن. ويفضل أن تتناول الحامل الخبر المصنوع من حبة القمح الكاملة والأرز والمعكرونة السمراء.
- الاطعمة المضاف اليها الملح والمخزنة: تنصح الحامل بتجنب تناول المخللات والسردين والتونة المعلبة واللحوم المدحنة والمصنعة ورقائق البطاطا لأنها تحتوي على نسب عالية من الملح. فالإكثار من تناول الملح يؤدي الى حبس الماء في الجسم والى ارتفاع ضعط الدم مما يأثر سلباً على الأم والجنين.

 

- الأطعمة الدهنية: من المفضل الا تتناول الحامل الأطعمة الدهنية لا سيما اللحوم الحمراء والسمنة والقشطة. فهذا النوع من الأطعمة يحتوي على الكثير من الوحدات الحرارية دون ان يقدم الكثير من الفوائد الصحية للحامل. وتنصح الحامل باستعمال زيت الزيتون وتجنب طهيه على حرارة مرتفعة وبالتركيز على تناول الدهون الغير مشبعة.

 

نصائحنا للتخلص من الحموضة اثناء فترة الحمل

 

- السكريات والحلويات المصنعة والمشروبات الغازية: تنصح الحامل بتجنب تناول الحلويات المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة أو على كمية كبيرة من السكر واستبدالها بالفواكه الطازجة. كما تنصح بالإبتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تمنع جسمها من امتصاص الكالسيوم والفيتامين D الموجود في الأطعمة.