دهن الوجه به ليس كافياً… ما هي الطريقة الصحيحة لتطبيق الكريمات المرطّبة؟
العناية بالبشرة
دهن الوجه به ليس كافياً... ما هي الطريقة الصحيحة لتطبي...
4 هدايا هي الأروع… اخترناها لكِ من لوليا كلوزيت!
اطلالة ومكياج
4 هدايا هي الأروع... اخترناها لكِ من لوليا كلوزيت!

8 نصائح فعّالة لتتخلّصي من الدهون الحشوية

الجمعة، 16 ديسمبر 2022
8 نصائح فعّالة لتتخلّصي من الدهون الحشوية

توجد الدهون الحشوية داخل تجويف البطن وتلتف حول الأعضاء الداخلية. ويُعتبر للبطن البارز والخصر الكبير أبرز علامتين على أنّ نسبة هذه الدهون عالية لديكِ.

ويتمّ تخزين الدهون تحت الجلد مباشرة، وزيادة نسبتها تُعتبر مشكلة صحيّة خطيرة، ما يجعلكِ أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين وأمراض القلب وحتى بعض أنواع السرطان. لذا نقدّم لك في هذا الموضوع نصائح بسيطة تساعدكِ على تجنب أو التخلّص من الدهون الحشوية.

1- إتّبعي حمية منخفضة الكربوهيدرات

تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات طريقة فعالة لتقليل الدهون الحشوية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أكثر فعالية في تقليل الدهون الحشوية من الأنظمة الغذائية قليلة الدسم.

الحلّ لتراكم الدهون في البطن... نحن نكشف لكِ!

2- جرّبي الصيام المتقطع

إنّ الصيام المتقطع بات طريقة شائعة لفقدان الوزن، فعلى عكس النظام الغذائي هو لا يقيّد أي أطعمة، بل يحدّد وقت تناولها فقط. ويذكر أنّ اتباع نمط متقطع من الأكل سيجعلك تأكلين عدداً أقل من الوجبات وبالتالي تقليل السعرات الحرارية وسيساعدك على فقدان الدهون من البطن.

3- تناولي البروبيوتيك

 البروبيوتيك هي بكتيريا حية يمكن أن تفيد صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، توجد في المكملات الغذائية والأطعمة مثل الزبادي والكفير ومخلل الملفوف والناتو. يمكنها أن تساعدك على إنقاص الوزن والدهون الحشوية. فبحسب بعض الدراسات قد تقلل من امتصاص الدهون الغذائية في الأمعاء، مما يزيد من كمية الدهون التي تفرزها في البراز.

4- خفّفي من تناول السكر المضاف

إنّ استهلاك الكثير من السكر يؤدي إلى زيادة الوزن، فهو غير صحي أبداً، ولا يوفر أي فيتامينات أو معادن.  وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من السكر المضاف يميلون إلى الحصول على المزيد من الدهون الحشوية.

اختصاصية التغذية هتاف مكارم تكشف لكم الطرق الفعّالة لحرق الدهون!

5- مارسي المزيد من التمارين الهوائية

تعتبر التمارين الهوائية المنتظمة طريقة رائعة للتخلص من الدهون الحشوية. فهي من تمارين الكارديو المعروفة بحرق الكثير من السعرات الحرارية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التمارين الهوائية يمكن أن تساعدك على فقدان الدهون الحشوية، حتى بدون اتباع نظام غذائي. إذاً بإمكانكِ الجمع بين التمارين الهوائية المنتظمة والنظام الغذائي الصحي لاستهداف الدهون الحشوية والقضاء عليها بشكل أسرع. ننصحكِ في البداية أن تبدأي بالمشي السريع أو الركض مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

6- أكثري من تناول الألياف القابلة للذوبان

قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في تقليل الدهون الحشوية عن طريق قمع الشهية. وقد أظهرت الدراسات أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تساعد في زيادة مستويات هرمونات الامتلاء، ويمكن أن وتساعد أيضاً في تقليل مستويات هرمون الجوع جريلين. وقد توصّلت إحدى الدرسات إلى أن تناول الألياف القابلة للذوبان بمقدار 10 غرام يومياً قلّلت من خطر زيادة الدهون الحشوية بنسبة تصل إلى 3.7٪.  وفي هذا الإطار، ننصحكِ بتناول المزيد من بذور الكتان والبطاطا الحلوة والبقوليات والبوب أو حتى تناول مكملات الألياف القابلة للذوبان.

7- تناولي المزيد من البروتينات

البروتين هو من أهم العناصر العذائية لخسارة الدهون، بإمكانه خفض معدّل الجوع لديك عبر زيادة مستويات هرمونات الامتلاء. وقد أظهرت الدراسات أن البروتين يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك أيضاً، والذي بدوره سيعزز أيضاً فقدان الوزن وفقدان الدهون الحشوية. بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يميلون إلى حمل دهون حشوية أقل. ننصحكِ إضافة مصدر للبروتين في كل وجبة: اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات وبروتين مصل اللبن.

8- خفّفي من تناول الكحول

إنّ شرب الكثير من الكحول قد يضرّ بصحتك ومحيط الخصر ويزيد من الدهون الحشوية. علماً أنّ  لشرب كمية صغيرة من النبيذ الأحمر فوائد صحية.