جهاز البخار للأطفال
امومة
جهاز البخار للأطفال... علاج فعّال وسريع
علاج المغص عند الاطفال
امومة
كيف يمكن علاج المغص عند الاطفال؟

تشتت الإنتباه: ما هي أسبابه الرئيسية وكيف نعالجه؟

الجمعة، 02 سبتمبر 2016
علاج تشتت الانتباه

يعاني عدد كبير من الناس من مختلف الفئات العمرية من تشتت الانتباه وقد يكون عرضيا أو دائما وتختلف أسبابه لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى الأسباب المختلفة لتشتت الانتباه وإلى أعراضه وإلى كيفية علاجه.

 

لماذا ننسى ونجد صعوبة في التركيز؟

 

أسباب تشتت الانتباه وأعراضه

 

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى تشتت الانتباه فقد تكون بيولوجية أو نفسية أي مرتبطة بالضغط المحيط بالفرد أو بشعوره بالتعب والقلق والاكتئاب مما يؤدي إلى تشتت انتباهه ومن أبرز أعراض تشتت الانتباه عدم تنبه الفرد إلى التفاصيل وقد يدعوه ذلك إلى ارتكاب الأخطاء نتيجة لقلة التركيز. علاوة على ذلك قد يصعب على الفرد الذي يعاني من تشتت الانتباه التركيز بصورة مستمرة على المهام الموكلة إليه حتى أنه لا ينصت عند التحدث إليه ويكون سارحا وهو جالس بين مجموعة من الأشخاص ولا يركز على ما يحصل حوله. علاوة على ذلك، قد يجد الفرد الذي يعاني من تشتت الانتباه صعوبة في إتمام المهام الموكلة إليه إذ يصعب عليه بذل الجهد الذهني لفترة طويلة من الوقت وبصورة مستمرة حتى أن انتباهه يتشتت بسهولة وهو كثير النسيان.

 

علاج تشتت الانتباه

 

نظرا للأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تشتت الانتباه هناك طرق مختلفة لعلاج هذه الحالة وبالتالي تتضمن طرق العلاج هذه إدارة الاضطراب أي تعديل السلوك وذلك عبر العلاج السلوكي ويمكن أيضا تغيير نمط الحياة وبخاصة إذا كانت الحياة مليئة بالتوتر وأخيرا يمكن تناول الأدوية اللازمة بعد استشارة الطبيب. وتبقى النصائح الأهم الحصول على قسط كاف من الراحة ليكون الجسم والفكر مرتاحين واتباع نظام غذائي صحي والقيام بالرياضة مما سيحافظ على سلامة الجسم والعقل.

 

كيف يمكن زيادة التركيز عند الطفل؟

 

صحيح أن تشتت الانتباه أمر شائع ولكن من الأفضل دائما استشارة الطبيب للتمكن من تحديد السبب الرئيسي وراء ذلك وبالتالي الحصول على العلاج المناسب إذا دعت الحاجة.