حبوب الرضاعة
امومة
هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن حبوب الرضاعة
تساقط الشعر بعد الولادة
امومة
كيف يمكن علاج تساقط الشعر بعد الولادة؟

كيف تساعدك ابرة الظهر على الولادة؟

الجمعة، 13 مايو 2016
ابرة الظهر

تعيش كل امرأة مقبلة على الولادة حالة ترقب وخوف، ففكرة الولادة بحد ذاتها تشكل قلقاً كبيراً عند معظم النساء، فتخاف الحامل من ألم الولادة الطبيعية وتقلق حول مسار الأمور وصحة الجنين. فآلام الولادة تكون حادة جداً علماً أن قوتها تختلف من امرأة الى أخرى وتعتمد على عوامل عدّة منها قدرة المرأة على تحمل الألم وحجم ووضع الجنين وقوة إنقباضات الرحم أثناء الولادة. كما أن الولادة الأولى تكون عادةً أكثر الماً من الولادات اللاحقة. وقد تستطيع بعض النساء تحمل ألم الولادة ولكن بعض الأجسام الضعيفة لا تستطيع ذلك، لذا يلجأ الطاقم الطبي الى استخدام ابرة الظهر أو ما يعرف بالإبيدورال.

انتبهي لصحة طفلك من تأثيرات إبرة الظهر

ما هو مفعول ابرة الظهر؟

يقوم طبيب البنج بحقن السيدة في نقطة معينة في النخاع الشوكي بابرة الظهر وتستخدم هذه الإبرة لترخية وتخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف مسار وانقباضات الولادة. تسمح هذه الإبرة باستكمال مسار الولادة الطبيعية وتبقى السيدة بحالة وعي كامل طيلة مدة الولادة ولكن لا تشعر بألم يذكر.

أن ابرة الظهر دقيقة جداً ويستغرق حقنها بعض الوقت وهي لا تلامس أعصاب النخاع الشوكي ويتم تثبيت ابوب في الظهر لإعادة الحقن اذا اضطر الفريق الطبي ذلك. بعد حوالى ثلاثة أو خمسة دقائق من حقنها، تبدء أعصاب الرحم في التخدير ويستمر مفعولها من ساعة الى ساعتين تقريباً وقد يضطر الطبيب الى اعادة الحقن مرة ثانية عبر الأنبوب المثبة اذا استمرت الولادة لوقت طويل، فبعض النساء يستغرقن الكثير من الوقت لانجاز الولادة. عند انجاز الولادة، يتم نزع الانبوب الرقيق وتتخلص المرأة من تأثير المخدر بعد حوالى ساعة أو ساعتين من الولادة.

هل هي آمنة؟ وما هي أضرارها؟

أثبتت التجارب أن ابرة الظهر آمنة وتستخدمها معظم النساء المشرفات على الولادة الطبيعية وهي لا تشل حركة السيدة رغم أنها تخفف من انقباضات الرحم. وفي هذه الحالة، يلجأ الطبيب المشرف على الولادة وممرضة التوليد الى اعطاء السيدة طلق اصطناعي. ولكن لا يجب على النساء اللواتي يعانين من أمراض بالدم أو القلب أو حساسية من الأدوية المخدرة المستعملة أو اللواتي اجريت لهن جراحات بالظهر ان لا يستخدموا هذه الإبرة، قبل اضطلاع الطبيب المخدر على سجلهم المرضي. ويجب عدم استعمالها في حال حدوث نزيف حاد، هبوط في مستوى بلاكيت الدم، أو في حال كانت درجة حرارة الأم مرتفعة نتيجة التهاب ما.

ومن الأثار الجانبية لابرة الظهر، هبوط مفاجئ بضغط الدم ولكن هذه حالة نادرة وقد تصيب واحد الى أثنين بالمئة من النساء، وفي حال حدوثها يمكن للفريق الطبي التحكم في ضغط الدم بسرعة. كما أن السيدة لن تتمكن من التحكم بالتبويل لأن المنطقة مخدرة ويتم تميلها لحين انتهاء الولادة وقد تؤدي الى اصابتها بصداع بعد الولادة ويمكن السيطرة عليه. ويذكر أن احتمال الإصابة بشلل نتيجة استخدام هذه الإبرة ضئيل جداً و هي لا تلامس النخاع الشوكي. ففي احصاء أجري في بريطانيا، تبين أن من بين خمسمئة الف حالة، لم تصب الا امرأة واحدة فقط بالشلل وكان ذلك لانها تعاني من مشاكل خلقية في جهازها العصبي ولم تفصح عنها وقت الولادة.

الافرازات أثناء الحمل... هل هي أمر طبيعي؟

فوائد ابرة الظهر

 

لإبرة الظهر العديد من الفوائد ومنها:

- عدم الشعور بالألم طيلة فترة المخاض والولادة

- لن تشعر المرأة بأي دوار أو دوخة

- كمية ضئيلة جداً من المخدر قد تصل الى الجنين