اعراض نقص هرمون النمو
امومة
ما هي اعراض نقص هرمون النمو؟
تشنج الاطفال
امومة
ما هي اسباب تشنج الاطفال؟

لماذا يتأخر الكلام عند الاطفال؟

السبت، 22 أكتوبر 2016
تأخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات

ما ان يبلغ الطفل عامه الثالث حتى يصبح قادراً على الكلام والتعبير عن كل ما يريد. الا انه في حالات نادرة قد يتأخر الكلام عند الطفل، ما يستدعي اللجوء فوراً الى الطبيب في مسعى لعلاج هذه المشكلة. فما هي أسباب تأخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف تعلمين طفلك النظافة الشخصية؟

أسباب تأخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات

 

على الرغم من ان الطفل ما ان يبلغ عامه الثالث سيكون قادراً على الكلام، الا ان اي تأخير في هذا الأمر لا يعني ابداً أن تنتظر الأم حتى يبلغ الطفل الثالثة حتى تستشير اختصاصياً، بل عليها أن تقوم بذلك عندما تشعر بالقلق، لكي يتمكن مقوّم النطق سوف يفحص النطق والكلام واللفظ، لأن هذا الأمر قد يكون مؤشراً الى وجود مشاكل كبيرة.

فالطفل يكتشف الكلام بطريقة عفوية الا انه وفي كثير من الاحيان قد يكون من الصعب عليه النطق بالكلمات وهذا يعود الى اسباب عديدة منها:

-  الأهل ورغبات الطفل أوامر: اذ عندما يلبّي الأهل كل رغبات طفلهم من دون أن يتكلم، يجعله يقتصد في كلامه، فهو ليس مضطراً للكلام أو التعبير أو الدفاع عن نفسه لذا فإن إرسال الطفل إلى الحضانة في هذه السن أمر جيد لأنه يحفذ الطفل على الكلام كونها تضعه الطفل في موقع أنه ليس ملكًا والكل في خدمته بل هناك أطفال مثله والكل لديهم الحقوق نفسها.

- الوراثة: تلعب الوراثة دوراً في تأخر الكلام عند الطفل. فمن الطبيعي أن يتأخر الطفل في الكلام إذا كان أحد الوالدين قد تأخر في الكلام حين كان طفلاً، فهو يحمل الجينات الوراثية نفسها.

- النقص في التركيز: أحياناً يكون عند الطفل نقص في التركيز قد يؤثر في النطق.

تعانين من مشاكل الطعام مع طفلك؟ تابعينا الآن

- النقص في التحفيز: اذا كان الطفل يجلس طويلاً أمام التلفزيون أو لا يوجد أحد يتكلم معه فمن الطبيعي ألا يتكلم. فالتلفزيون لا يعلّم الكلام لأنه ليس تفاعلياً.